مجتمع

ميمونة .. تلميذة تحدت الإعاقة والصعاب وحصلت على البكالوريا بخنيفرة (فيديو)

حصلت التلميذة “ميمونة بجات” من الثانوية التأهيلية طارق على شهادة الباكالوريا شعبة الآداب العصرية في دورة يونيو 2017 متفوقة بذلك على وضعها الخاص بعزم وإرادة قويين وبعد كفاح طويل ومعاناة مع الصعاب والعراقيل لتلتحق بدرب النجاح وتسير فيه جنبا إلى جنب مع صديقاتها وأصدقائها الأسوياء.

التلميذة ميمونة من مواليد سنة 1995، نموذج يحتدى به في التحدي، حيث استطاعت بفضل الثقة الكبيرة في نفسها، وبمساعدة كبيرة من كل الأشخاص المحيطين بها أن تقتحم مجال التحصيل والدرس وأن تتحدى الإعاقة الجسدية وتعتمد على قدراتها الذهنية والفكرية بالرغم من الصعوبات التي واجهتها منذ التحاقها بالسلك الابتدائي.

وتحكي التلميذة ميمونة بافتخار واعتزاز عن المساعدة الكبيرة التي قدمتها لها أمها المطلقة وهي تحملها على ظهرها لمسافة حوالي كيلومترين لتوصلها إلى فرعية الصبان التابعة لمجموعة مدارس تاجموت بإقليم خنيفرة، حيث كانت تتابع دراستها إلى أن حصلت على شهادة الدروس الابتدائية. وهنا تبدأ معاناة أخرى بعد انتقالها للسلك الإعدادي، حيث قضت مدة الدراسة بأيت إسحاق بعد أن تكفل بها أبوها إلى حين حصولها على شهادة الدروس الإعدادية.

وبتشجيع من أساتذتها، تم تنقيلها إلى مدينة خنيفرة بعد أن تخلى عنها أبوها حيث التحقت بدار الفتاة بثانوية طارق بمساعدة الأم وزوجها وبعض الأشخاص المتعاطفين من أساتذة ومديرين وأطر من المديرية، وأصبحت قريبة من المؤسسة التعليمية.

وحسب شهادة التلميذة ميمونة، فقد تلقت دعما نفسيا وتربويا واجتماعيا كبيرا من طرف كل المحيطين بها (تلميذات وتلاميذ، أساتذة ومديرين وجمعيات ….)، وبنجاحها وحصولها على شهادة الباكلوريا، فإن التلميذة ميمونة بجات هي وأمثالها، تعيد الثقة لهذه الفئة من الأطفال الذين يعيشون وضعية خاصة وتقول للجميع أنه “لدينا قدرات وأننا لا نشعر بنقص”.