منوعات

حاتم إدار ولارتيست يفتتحان الدورة الثانية للمهرجان الدولي لإفران

يفتتح كل من الفنان حاتم إدار وفنان الراب الفرنسي من أصول مغربية المعروف باسم (لارتيست) فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي لإفران الذي تحتضنه مدينة إفران خلال الفترة ما بين 7 و9 يوليوز المقبل تحت شعار “أغاني الأرز”.

ويحضر الدورة الثانية لهذا الحدث الثقافي والفني الذي تنظمه عمالة إقليم إفران بشراكة وتعاون مع جمعيـة “فـاس سـايس” وجمعيـة “منتـدى إفـران للثقافـة والتنميـة” مجموعة من الأسماء الفنية التي أثرت الأغنية المغربية إلى جانب فنانين عرب ومن بقية دول العالم والذين سيحتفون من خلال أعمالهم الإبداعية والفنية بقيم المحبة والتسامح والتعايش.

وأكدت الجهات المشرفة على تنظيم هذه التظاهرة الثقافية والفنية خلال لقاء صحفي عقد مؤخرا بمدينة إفران أن من بين الأسماء الفنية التي ستؤثث المنصات التي ستقام خلال هذا المهرجان عميد الأغنية المغربية الفنان عبد الوهاب الدكالي والفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب بالإضافة إلى الفنان اللبناني وائل جسار والفنانة المغربية العراقية شدى حسون وغيرهم .

كما سيشارك في إحياء سهرات الدورة الثانية للمهرجان الدولي لإفران نخبة من ألمع الفنانين في مجال الموسيقى الشبابية من المغرب والخارج والذين سيقدمون عروضا فنية غالبا ما تستهوي عشاق هذه الأنماط الموسيقية الحديثة .

وقال  إدريس العلوي المدغري رئيس ” جمعية فاس سايس ” إن برنامج النسخة الثانية للمهرجان الدولي لإفران يقترح إلى جانب الحفلات الفنية والموسيقية التي سيحييها فنانون كبار من المغرب وبعض البلدان العربية مجموعة من الأنشطة والتظاهرات والمبادرات الثقافية والفنية التي تسعى إلى إبراز الموروث التاريخي والحضاري للمملكة والتعريف بمؤهلاتها الطبيعية والبيئية وكذا بخصوصياتها الثقافية والفنية .

وأوضح  العلوي المدغري أنه وموازاة مع العروض الموسيقية والسهرات الفنية التي ستقام خلال أيام المهرجان ستعرف الدورة الثانية لهذا الحدث الثقافي والفني تنظيم منتــدى فكري يبحث موضوع ” البيئــة .. الجبــل والبعــد الروحــي” بمشاركة العديد من الخبراء والباحثين والمفكرين بالإضافة إلى تنظيم عدة مبادرات تستهدف تمكين الزوار وضيوف المهرجان من استكشــاف الـثـروات النباتيــة والحيوانيــة المحليــة فضلا عن تنظيم ورشات في علم الفلك ومراقبة النجــوم علاوة على تنظيم معــرض تشــكيلي ودوري في كرة السلة المصغرة ومحـتـرف في لعبــة الشــطرنج .

وأضاف رئيس جمعية ” فاس سايس ” أن الدورة الثانية للمهرجان الدولي لإفران ستشكل مناسبة لساكنة مدينة إفران وكذا لزوارها من أجل الاستمتاع بطبق فني متنوع من الألوان والتعابير الفنية والموسيقية المغربية والأجنبية بالإضافة إلى تثمين التنوع الإيكولوجي والبيئي الذي تزخر به المنطقة والتعريف به .

وأشار إلى أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية تسعى إلى تسليط الضوء على المشهد الثقافي والفني المغربي وإبراز غناه وتنوعه عبر الاحتفاء بمجموعة من الأسماء الفنية التي ساهمت من خلال أعمالها الفنية والإبداعية في إثراء هذا المشهد وتطويره إلى جانب التعريف بالثقافات والتعابير الفنية والموسيقية الأخرى.

كما يروم هذا الحدث الثقافي والفني إنعاش وتثمين الموروث الثقافي المغربي ودعم ومساعدة المواهب الشابة وإعطاء صورة حقيقية عن مغرب اليوم الذي يشهد حركية متجددة تشمل مختلف القطاعات خاصة في مجال حماية البيئة والمحيط الإيكولوجي .

يشار إلى أن الدورة الأولى لمهرجان إفران الدولي التي نظمت خلال السنة الماضية تحت شعار ” التلاقي والتقارب ” عرفت مشاركة وازنة لمجموعة من الأسماء الفنية المغربية والعربية في مجال الموسيقى والغناء من بينهم على الخصوص الفنان العراقي كاظم الساهر والفنانة المغربية لطيفة رأفت وغيرهم .