أخبار الساعة، مجتمع

البكوش يستقبل لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لشمال إفريقيا

استقبل الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش، بمقر الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي في الرباط أمس الأربعاء، وفدا عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لشمال إفريقيا التابعة لمجلس الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي.

وحسب بلاغ للأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي، فإن زيارة العمل هاته، “تأتي في إطار تنسيق العمل المشترك والنهوض بالتعاون بين اتحاد المغرب العربي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لشمال إفريقيا”.

وحسب البلاغ، فقد “تباحث الجانبان خلال هذا الاجتماع تقييم المشاريع والأنشطة المبرمجة لسنتي 2017 و2018، وكذا مناقشة برمجة العديد من الأنشطة لفترة 2018 و2019. كما تم الاتفاق على التحضير للاجتماع السنوي المقبل لآلية التنسيق الإقليمية الفرعية لشمال أفريقيا، المزمع تنظيمها في دجنبر2017 بالقاهرة، وتنسيق بعثة مشتركة بين الأمانة العامة للاتحاد واللجنة الاقتصادية لأفريقيا لعقد اجتماعات مع المكاتب الإقليمية التابعة للأمم المتحدة من أجل التشاور وبحث سبل تطوير التعاون المشترك بين هذه المنظمات واتحاد المغرب العربي”.

وكان هذا اللقاء أيضا محطة، تدارس خلالها الجانبان “أهمية انخراط بعض الدول المغاربية في المجموعة الاقتصادية الأفريقية (المجموعة الاقتصادية لدول أفريقيا الغربية CEDEAO والسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا COMESA)”.

وأكد المكتب الإقليمي للجنة الاقتصادية لشمال افريقيا، “على دعمه لجهود الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي لتقييم وتحديد آثاره على مسار الاندماج والتكامل الاقتصادي والتنموي للدول المغاربية، وذلك عبر برمجة لقاءات تشاورية وورشات عمل في هذا الصدد لتقييم التجارب السابقة الافريقية في هذا المجال”.