سياسة

بنكيران: نحن كدولة وشعب مهددون بالزوال إن لم نواصل الإصلاح

اعتبر الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، أن المغرب كدولة وشعب مهدد بالزوال إن لم يستمر الإصلاح ويحارب الفساد.

وقال بنكيران في خطاب مطول أمام مستشاري حزبه، “أخاف إن لم ننجز الإصلاح بقوة وأمانة كمغاربة وليس كحزب، وإذا ما تكادِّيناش، أن نكون مهددون بالزوال”.

وأضاف المتحدث الذي خرج عن صمته الطويل، في تسجيل بثته موقع الحزب صباح اليوم الأربعاء، أنه لم يعد يؤمن بحزب العدالة والتنمية كفاعل للإصلاح لوحده، مشيرا إلى أن الذين يريدون الخير كثيرون جدا، وعادتهم الانزواء، وأحيانا يظهرون لكنهم حين يعانون ينزوون، وفق تعبيره.

وشدد على أن أكثر من 90 في المائة من المغاربة يريدون الإصلاح ومستعدون لتأدية المقابل، قائلا في هذا الصدد: “نحن في نظام فيه الإصلاح والإفساد مخالطين مجلطين، أحيانا يظهر الفساد هو المنتشر، وأنا لا أخاف من فشل البيجيدي، إذا فشل أو ذاب، الله يهنيه”.

وذكر أن شابا من شبيبة حزب آخر قال له ذات يوم بأن أستاذة أمريكية كانت تأتي عندهم لكلية الحقوق بالبيضاء وترصد الفساد في الوسط الطلابي، فعلقتُ عليه، يضيف بنكيران، وقلت له “من هنا لـ 20 عاما عادي يجيو المريكان يحكموكم”.

واستدرك قائلا: “الحمد لله أن هذا الأمر لم يقع، ولكن رأينا مثل هذا يحدث في بلدان أخرى، الاستعمار دخل إلى المغرب بسبب الفساد، لو لم يجد الفساد من المستحيل أن يدخل”، وفق تعبيره.

وبخصوص مسار حزب العدالة والتنمية، قال رئيس الحكومة السابق إن “المسار السياسي الحزبي بدأناه منذ 25 سنة، ولم تمر سوى 20 سنة حتى كنا في رئاسة الحكومة في 2012 ولا زلنا فيها، لأنه حتى بعد هذا الزلزال لم يستطع الواقع أن يذهب لجهة أخرى بل بقي معنا”.

واعتبر أن ما وصل إليه الحزب إن لم يكن معجزة فهو شيء كبير جدا وفق تعبيره، وصفا نتائج الانتخابات الجماعية في 2015 بأنها كانت مبهرة، وتابع قوله: “ما انتدبنا أنفسنا له هو المساهمة في الإصلاح يا أبناء العدالة والتنمية، لأنه مسار اضطراري وليس خيار من باقي الخيارات، ويجب أن نستمر فيه”.

وخاطب مستشاري حزبه الجماعيين بالقول: “تجربتكم في تسيير المدن الكبرى كلها تقريبا، دليل على ان مقاربتكم وأفكاركم وشخصياتكم إلى حد الآن أعطت نتيجة، والناس وثقوا فيكم وأعطوكم بالإجماع الأغلبية في كل المدن الكبرى تقريبا”.

واستدرك بالقول: “هذا لا يعنى أن تكونوا في كل مواقع المسؤولية، بالعكس، المطلوب أن ينتشر هذا في البلد ويفتح المجال لكافة الناس الذين مثلكم”، مشيرا إلى أنه يعتبر يهوديا مغربيا مستقيما على أنه عضو في البيجيدي وعزيز عليه، ومسلم منحرف هو عدو للبلاد حتى وإن صل الليل صوم النهار، على حد قوله.

وأضاف المتحدث: “يوقع لي بغا يوقع، إذا حيدوا بنكيران ويمكن يكون مات كاع، ليس هناك خيار، الإعفاء وظروفه فيه كلام، ولكن واش نكونوا حماق نقلبوا على شي حاجة تخلعنا، وشغادي نديروا ديك الساعة؟ نوضوها بونيا نضحكوا علينا الناس، وإذا ما لقينا والو، نكونوا ديرنا تخسار الخواطر باش نكونوا فرحانين”، معتبرا أن ما وقع هو ابتلاء وامتحان ويجب الذهاب للمستقبل.