سياسة

بونيت: رفض فيدرالية اليسار التحالف مع الجماعة يكرس الانقسام الإيديولوجي

هاجم الكاتب اليساري عز الدين بونيت، فيدرالية اليسار على خلفية بيانها السابق والذي عبرت من خلاله عن رفضها لأي تحالف مع جماعة العدل والإحسان، معتبرا أن البيان هو مبادرة “نكوصية عقيمة، تكرس الانقسام بمبررات إيديولوجية وحسابات واهمة”.

واعتبر بونيت في مقال نشره عبر صفحته في “فيسبوك”، أنه “من باب النقد الذاتي في صفوف اليسار، لا بد أن نعترف أن صدور هذا البيان في الوقت الحالي، مظهر من مظاهر عقم الفكر السياسي لدى اليسار المغربي”.

وأبرز أن “التيارات الإسلامية، أثبتت – على عكس اليسار – قدرتها على المراجعة والنقد لكثير من إطاراتها المفاهيمية على مدى السنوات الثلاثين الأخيرة، مما أهلها لتحديد أولويات أكثر براغماتية وجعلها أكثر قدرة على المبادرة”.

وأشار أنه “في الضفة اليسارية، يمكن الجزم أنه منذ عدة سنوات توقفت عجلة التفكير وتآكلت القدرة على التحليل وتجديد الفهم، وصار الجمود الإيديولوجي أكثر تحكما في الفعل السياسي، وسببا فعليا لانحسار القدرة على المبادرة”.

وأضاف أن “ما لم تدركه بعض فصائل اليسار هو أن الدول وأساليب الحكم لا تبنى على المعتقدات الخاصة بهذا الفصيل أو ذاك، وإلا فلا فرق إذ ذاك بين شمولية اليميني المتطرف وشمولية اليساري المتطرف، ولا فرق في الجوهر بين طوبى الإسلامي وطوبى اليساري، فكل منهما مستحيلة التحقق بشكل يطابق وعود المنطلق”.