مجتمع

للمرة الثالثة.. القضاء الفرنسي ينتصر للماجيدي ويغرم المومني

أمرت الغرفة 17 بالمحكمة الابتدائية لباريس أمس الأربعاء، وللمرة الثالثة في أقل من سنة، بتغريم الملاكم المغربي زكرياء المومني 1500 يورو، لفائدة الكاتب الخاص للملك منير الماجيدي، وذلك بتهمة التشهير في حق هذا الأخير، وتعويضا للضرر الذي تسبب له فيه، عبر الاتهامات التي وجهها له حول تعرضه للتعذيب ومنعه من لقاء الملك، وذلك حسب صحيفة “ليكونوميست”.

وكانت المحكمة العليا بباريس قد أصدرت في أكتوبر 2016، حكما ضد الملاكم المغربي زكرياء المومني، يقضي بأداء غرامة مالية تصل لـ 1000 أورو، لفائدة الكاتب الخاص للملك منير الماجيدي، حيث اعتبرت أن الأدلة التي قدمها الملاكم المومني، غير كافية ولا تشكل دليلا قاطعا لإدانة الماجيدي.

يذكر أن زكرياء مومني، كان قد اتهم المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، بإشرافه على تعذيبه في معتقل سري بتمارة، وهي الدعوى التي كان قد تقدم بها ورفضتها استئنافية الرباط بمبرر عدم وجود أدلة كافية تثبت وجود حالة تعذيب.

كما كان المدعي العام في باريس، قد رفض في يوليو 2016، الشكاية التي تقدم بها المومني، ضد المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي، حيث اعتبر محامو المغرب أن ذلك يعد انتصارا ضد التشهير الذي كان المومني يقوم به.