أخبار الساعة، اقتصاد

البنك الإفريقي للتنمية في زيارة ميدانية لمطار مراكش المنارة الدولي

أصبح مطار مراكش المنارة الذي تمت توسعته مؤخرا بفضل تمويل البنك الإفريقي للتنمية، قادرا على استيعاب 9 ملايين مسافر في السنة.

وأكدت نوال منير نائبة مدير مطار مراكش المنارة في تصريح للصحافة، خلال الزيارة الميدانية التي قام بها وفد من البنك الإفريقي للتنمية الأسبوع الماضي أن مطار مراكش المنارة أصبح يستجيب للمعايير الدولية من خلال التجهيزات المطارية والبنيات التحتية التي تساهم في راحة المسافر، مضيفة أن هذا المطار يعتبر من بين المطارات الدولية المهمة في العالم حيث صنف مؤخرا كرابع أجمل مطار في العالم،

وأضافت المتحدثة أن هذه التوسعة الأخيرة ساهمت في إضافة عدد العاملين داخل المطار سواء من طرف المكتب الوطني للمطارات أو من طرف الشركاء العاملين داخل المطار، كل ذلك من أجل مواكبة التطور الحاصل، مشيرة إلى أن تكلفة هذه التوسعة بلغت حوالي 1.22 مليار ديال الدرهم.

ومن جهته، أكد فهد بلبشير مسؤول التواصل بالبنك الإفريقي للتنمية لدريدة “العمق” ، أن المحطة الجوية الجديدة لمطار مراكش- المنارة، تشكل أحد خمسة مطارات في إفريقيا التي حصلت على شهادة الاعتماد العالمية في تدبير انبعاثات الكربون من المستوى الأول.

وأوضح مسؤول التواصل أن تجهيز وبناء مطار مراكش-المنارة يأتي في إطار قرض بقيمة 663 مليون درهم ممنوحة من قبل بنك التنمية الإفريقي للمكتب الوطني للمطارات، بضمان الدولة لتمويل هذا المشروع.

وأبرز بلبشير أن هذا المشروع يروم الرفع من القدرات التشغيلية من خلال تطوير البنيات التحتية، وتوسيع نظام الملاحة الجوية، وتعزيز المنشآت الأمنية الأرضية.

وأضاف أن المحطة الجديدة ستساهم إلى حد كبير في الرفع من قدرة الاستقبال بمطار مراكش المنارة من 6 ملايين مسافر إلى 9 ملايين مسافر سنويا، مؤكدا أن هذه التوسعة التي تمت بمعايير دولية ساهمت إلى حد كبير في دعم السياحة المغربية،

إلى ذلك أشاد سائح أجنبي من داخل المطار، بالخدمات التي أصبح يوفرها مطار مراكش المنارة في هيئته الجديدة للمسافرين.

يذكر، أن مطار مراكش المنارة الدولي اختير ضمن أجمل عشرة مطارات في العالم، في تصنيف أجراه موقع إيطالي اعتمادا على استقصاء آراء المسافرين عبر عدة مطارات عالمية.