مجتمع

مستخدمو “سنطرال دانون” بوجدة يتوصلون لحل لنزاعهم مع الشركة

‎بعد الاحتقان الذي شهدته شركة “سنطرال-دانون” بوجدة في الأسابيع الأخيرة، وسط عمال ومستخدمي الشركة بعد إقدامها على تطبيق مشروع جديد يسمى “طارق”، وهو المشروع القاضي بتسريح وتخفيض مستخدمي وعمال الشركة وتقليص هامش الربح، وبعد سلسلة من الاحتجاجات والاضرابات عن العمل التي خاضها العمال توصل أطراف النزاع الجمعة الماضي إلى حل نهائي للنزاع.

وتدارس أطراف النزاع في اجتماع عقد بمقر ولاية جهة الشرق وحضره ممثلين عن المقر المركزي للشركة بالدار البيضاء، والكاتب الجهوي للاتحاد المغربي للشغل، والكاتب العام لنفس النقابة وممثل الأجراء، من أجل الوصول لحل نهائي يرضي جميع الأطراف ويفضي إلى استئناف العمل بالشركة.

واتفقت الأطراف، على “عودة جميع مستخدمي الشركة المضربين إلى العمل ابتداء من يوم الثلاثاء 11 يوليوز 2017، مع الانخراط الفعلي لجميع أطراف النزاع من أجل توفير الظروف الملاءمة لاستئناف العمل”.

كما تم الاتفاق على “انخراط الشركة والعمال في التعامل الإيجابي لتنزيل المشروع الجديد بتدرج بما يضمن الحفاظ على نفس مستويات الأجور وعلى مكتسبات المستخدمين بالشركة خاصة خلال الثلاثة أشهر المقبلة (يوليوز-غشت-شتنبر 2017)، مقابل تحقيق النتائج والأهداف المسطرة من طرف الشركة”.

ومن بنود الاتفاق، أيضا، “قيام الشركة بتحديد أهداف في المتناول بخصوص تنزيل المشروع خاصة الثلاثة أشهر المقبلة (يوليوز-غشت-شتنبر 2017)”، وكذا “التزام جميع الأطراف بالاحترام التام لمقتضيات مدونة الشغل، والاتفاقية الجماعية للشركة وكل ما اتفق عليه وطنيا فيما يخص مشروع طارق”.

وجاء في محضر الاتفاق كذلك، “قيام الاتحاد الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بوجدة في حق 3 من الأجراء المضربين الذين صدرت منهم تجاوزات خلال فترة الإضراب، والتزام شركة سنطرال دانون بالتنازل على جميع المتابعات القضائية في حق المستخدمين بمن فيهم جميع المضربين”.

واتفقت الأطراف كذلك على “تفعيل اللجنة الثنائية المحلية المكونة من عضوين ممثلين للأجراء وعضوين من مسؤولي الشركة لمواكبة المشروع وإعداد تقييم بعد مدة ثلاث أشهر من استئناف العمل”.