أخبار الساعة، اقتصاد

البنك الافريقي للتنمية والحكومة اليابانية يطلقان مبادرة في مجال الطاقة

تهدف الاتفاقية التي وقعها كل من البنك الافريقي للتنمية واليابان، على هامش القمة 29 للاتحاد الافريقي الملتئمة الأسبوع الماضي باديس ابابا (اثيوبيا) إلى تمويل المبادرة الطاقية اليابان-افريقيا.

وأوضح البنك الافريقي في بلاغ توصل جريدة ” العمق” بنسخة منه، أن هذه الاتفاقية ستشكل دعما قويا لمبادرة “نيو ديل للطاقة في افريقيا ” التي أطلقها البنك الافريقي للتنمية سنة 2016، من أجل ضمان نفاذ شامل للطاقة في إفريقيا في أفق 2025 من خلال اللجوء أساسا، إلى مصادر الطاقة المتاحة والتقنيات الأكثر تطورا.

وبحسب البلاغ، فإن هذه الاتفاقية تمت على هامش قمة الاتحاد الإفريقي 29 التي اختتمت أعمالها الأسبوع الماضي بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وأكدت الحكومة اليابانية، إثر المفاوضات التي أجراها القادة الافارقة خلال الندوة الدولية السادسة لطوكيو حول تنمية افريقيا (تيكاد 6) بنيروبي في 2016 وزيارة رئيس البنك الافريقي للتنمية اكينوومي ادزينا الى اليابان، التزامها بدعم تطوير مبادرة الطاقة اليابان – افريقيا.

وسيتكفل البنك باعداد مشاريع في إطار مبادرة الطاقة اليابان – افريقيا، بالتشاور الوثيق مع البلدان الاقليميين الاعضاء به.

واعرب اليابان عن استعداده لمنح ما يناهز 6 مليارات دولار في شكل تمويلات ميسرة واخرى غير ميسرة. وستمكن المشاريع التي ستنجز في اطار هذه المبادرة، خاصة، من تامين الكهرباء لفائدة الاسر والمدارس والمستشفيات والمستغلات الفلاحية والصناعات والانشطة المعتمدة على تقنيات الطبخ النظيف.

وتاتي المبادرة اليابانية لاستكمال جملة من الانشطة المتصلة بمشاريع عمومية للطاقة واخرى خاصة، اعداد وبناء واستغلال، بفضل جملة من اليات التمويلوالمساعدة الفنية.

وسيحدد كل من البنك الافريقي للتنمية والحكومة اليابانية صيغ وضع هذه المبادرة لدعم المشاريع بشكل ناجع وذلك مع متم سنة 2017