مجتمع

غياب الطبيب والممرض يخرج ساكنة “أقرمود” بالصويرة للاحتجاج (فيديو)

احتج العشرات من ساكنة جماعة أقرمود بإقليم الصويرة، أمس الخميس، في وقفة احتجاجية أمام  المستوصف الصحي المحلي، تنديدا بما اعتبروه “أوضاعا مزرية يعيشها قطاع الصحة بالمنطقة”، مطالبين السلطات بتوفير طببيب وممرض للمداومة في المركز المذكور.

الوقفة التي دعت لها 16 جمعية محلية، شارك فيها مجموعة من نساء ورجال المنطقة، مرددين هتافات غاضبة تتهم الوزارة الوصية بـ”احتقار” صحة المواطنين بسبب غياب الطبيب وتعذر المداومة بالمركز الصحي المحلي، حسب قولهم، حيث قدم عدد من السكان شهاداتهم حول “المعاناة” التي يواجهونها في المركز.

واعتبر نشطاء جمعويون في الوقفة، أن “المركز الصحي يعيش بدون طبيب ولا ممرض وبدون أطر، ولا يتم فيه احترام المرضى مع انعدام المداومة بالليل، خصوص يومي السبت والأحد”، مشيرين إلى أن هذه الوقفة تأتي “بعد استنفاذ كل طلبات الساكنة إلى المسؤولين المعنيين، وتوجيه الملتمسات من طرف المجلس الجماعي إلى الجهة المسؤولة لأكثر من مرة دون جدوى”.

وطالب المحتجون بضرورة إحضار طبيب وممرض إلى المركز وتفعيل المداولة الليلية، وإحداث قسم للولادة وتوفير الأدوية للفقراء، متهمين بعض العاملين بالمركز بـ”سوء المعاملة” مع المرضى، وفق تعبيرهم.

إلى ذلك، كشف أحد المحتجين “ع.ع” من ذوي الاحتياجات الخاصة، أنه يحاول منذ مدة الحصول على شهادة طبية قصد الزواج، ولم يتمكن من ذلك رغم بساطة هذا الإجراء، مشيرا إلى أنه في كل مرة يذهب إلى المركز يتم إرجاعه بدعوى نقص الوثائق، وفي مرات أخرى بدعوة غياب الطبيب، حسب كلمة له في الوقفة.

https://www.youtube.com/watch?v=1FuUKgx8rP8&feature=youtu.be