مجتمع

“الحرية الآن” تدين اعتقال الصحفي المهدوي وتصف توقيفه بالانتقامي

عبرت جمعية “الحرية الآن، لجنة حماية حرية الصحافة والتعبير في المغرب”، عن إدانتها لاعتقال الصحافي حميد المهدوي مدير الجريدة لرقمية “بديل” يوم الخميس 20 يوليوز 2017 في مدينة الحسيمة، بناء على ذريعة «تحريض السكان على التظاهر والمشاركة في مسيرة حظرتها السلطات»”.

وأوضحت “الحرية الآن” في بلاغ لها أنها “وهي تساند المهدوي وتتضامن معه، تعبر عن رفضها لهذه الرواية الرسمية للوقائع، وتعتبر أن السبب الحقيقي وراء اعتقال هذا الصحفي هو رغبة السلطات في الانتقام منه بسبب نشاطه وتغطيته المستمرة لحركة الاحتجاج في الريف”.

ووصفت الجمعية التهمة الموجهة للمهداوي بـ “الملفقة” داعية “الدولة إلى احترام دستور 2011 والتزاماتها الدولية المتعلقة بحرية الصحافة والتعبير من خلال الإفراج الفوري عن المهدوي، وعن جميع الصحفيين والنشطاء المعتقلين خلال الأحداث التي عرفتها منطقة الريف في الأشهر القليلة الماضية”.

ونبهت “الحرية الآن” الرأي العام الوطني والدولي إلى أن “حرية الصحافة والتعبير، والحق في تكوين الجمعيات، وعقد الاجتماعات والتظاهر السلمي، كلها حقوق في وضعية خطيرة في المغرب”، مشيرة أن المغرب يحتل المرتبة 133 عالميا في حرية الصحافة.