مجتمع

الملك يوشح مكتشفي أقدم إنسان بجبل إيغود بوسام “الكفاءة الفكرية”

وشح الملك محمد السادس، بوسام “الكفاءة الفكرية”، عبد الواحد بنصر أستاذ التعليم العالي بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، أحد المشرفين على فريق البحث الدولي الذي قام باكتشاف أقدم إنسان من فصيلة “أوموسابيان” بمنطقة جبل إيغود بالمملكة المغربية.

كما وشح الملك بالوسام ذاته، جون جاك هوبلان أستاذ ورئيس شعبة بمعهد ماكس بلانك للأنتروبولوجيا التطورية المتواجد بمدينة ليبزيغ بألمانيا، وهو من بين الذين أشرفوا على فريق البحث الدولي الذي قام بهذا الاكتشاف.

وفي هذا السياق، قال عبد الواحد بنصر، أستاذ التعليم العالي بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، اليوم الأحد بطنجة، إن توشيحه من طرف الملك محمد السادس هو اعتراف بجهود فريق البحث في اكتشاف أقدم إنسان من فصيلة “أوموسابيان” بمنطقة جبل إيغود.

وأوضح أن التوشيح يعد حافزا على المضي قدما في اتجاه الكشف عن المزيد وتطوير البحث الأثري والأنثروبولوجي بالمغرب، مضيفا أنه “من خلال هذا التشريف، يشعر جميع الزملاء بالتحفيز في اتجاه الكشف عن المزيد وتطوير البحث الأثري بالمغرب”.

من جهته، قال جون جاك هوبلان، أستاذ ورئيس شعبة بمعهد ماكس بلانك للأنتروبولوجيا التطورية بألمانيا، إن اكتشاف أقدم إنسان من فصيلة “أوموسابيان” بمنطقة جبل إيغود يجعل من المملكة المغربية “مهد البشرية الحديثة”.

وأضاف: “أنا جد فخور بهذا التكريم الذي تلقيته بالمغرب، وطني الثاني والبلد العزيز على قلبي”، وتابع قائلا “لقد أظهر هذا الاكتشاف أن أسلاف الإنسان الحديث يوجدون بالقارة الإفريقية التي عمروها منذ أزيد من 300 ألف سنة (…) لقد أضحى المغرب بذلك مهد البشرية”.

وفي الإطار ذاته، وشح الملك بوسام “الكفاءة الفكرية” أيضا، عدنان الرمال أستاذ ومدير أبحاث بكلية العلوم بجامعة محمد بن عبد الله بفاس، الذي حاز على جائزة المخترع الأوروبي صنف جائزة الجمهور بفضل اكتشافه عقارا بواسطة زيوت طبيعية يمكن من زيادة فعالية المضادات الحيوية.

كما وشح بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الثانية، التلميذ أسامة مفتاح، والذي استطاع على الرغم من إعاقته، أن يكمل دراسته والحصول على الباكالوريا شعبة الآداب والعلوم الإنسانية بميزة مستحسن.