مجتمع

بعد خطوة الإضراب عن الطعام ..” الأساتذة المتدربون” يعودون للشارع

بعد استنفاذ عدد من الخطوات الاحتجاجية والتنديدية، ولجوء عدد منهم للإضراب عن الطعام خلل شهر رمضان المنصرم، يعود أعضاء التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب، للاحتجاج بشوارع الرباط ابتداء من يوم غد الأربعاء.

وتعتزم التنسيقية، تنظيم إنزال وطني يبدأ بوقفة احتجاجية شعبية أمام وزارة التربية الوطنية، تليها أشكال احتجاجية يومية، إلى حين استرجاع ” الحقوق المسلوبة وتطبيق جميع بنود المحضر القاضي بتوظيف الفوج كاملا” وفق تعبير الهيئة.

محمد قنجاع، عضو المجلس الوطني للتنسيقية المذكورة، اعتبر أن خطوة العودة تأتي عقب “عدم رغبة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السماح بالاطلاع على جميع محاضر “الأساتذة المُرسبين” الـ 150، حيث التزم بإطلاع النقابات على بعض المحاضر لا غير”، وفق تعبيره.

وأبرز المتحدث، ضمن تصريح لجريدة ” العمق”، أن الاحتجاج الذي يليه عقد جموع عامة، يأتي في ” سياق توجهات الدولة القاضية بمحاسبة المسؤولين، وقصد لفت الانتباه للملف بأكمله، وإيجاد حل له في أقرب فرصة”.

ومن المنتظر أن تشهد الوقفة الاحتجاجية، حضور جميع أعضاء التنسيقية الوطنية، على ألا تقتصر على الأساتذة المتضررين البالغ عددهم 150، زيادة على 9 من أساتذة مركز العرفان ممن لم يتسلموا شهادة التأهيل التربوي.

إلى ذلك، دعا بلاغ التنسيقية، تتوفر عليه ” العمق”، مختلف الهيئات النقابية والسياسية والحقوقية والجمعوية، إلى التضامن وتقديم الدعم لهذه الخطوة.