أخبار الساعة، مجتمع

حريق مهول يأتي على أشجار الأرز بقرية “أنفكو” الأطلسية

العمق المغربي -تونفيت

اندلع مساء أول أمس الأحد، حريق مهول بغابة قرية أنفكو بإقليم ميدلت، ما تسبب في احتراق أشجار الأرز والبلوط، مخلفا حالة هلع في نفوس الساكنة.

وقال مصدر من عين المكان للجريدة، إن “الحريق الذي تُجهل أسبابه لحدود الساعة، تجند له أزيد من 200 عنصر من القوات العمومية، قدموا من فاس ومكناس والراشيدية وبني ملال، واستنفر رجال الوقاية المدنية، وحراس الغابة، وساكنة القرية برجالها ونسائها، من أجل إخماده، نظرا لانتشاره السريع بين الأشجار موازاة مع هبوب رياح قوية بالمنطقة”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “عامل إقليم ميدلت، إلى جانب مسؤولين بالمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، حجوا بكثافة إلى مكان الحريق لمعاينة الحادث عن كثب”.

وطالبت الساكنة، يردف المصدر عينه، السلطات بإحضار “الهيلكوبتر من أجل الحد من انتشار الحريق، لأن الوسائل التقليدية المعتمدة، من جلب المياه عبر الدلاء من المنازل والآبار، والاعتماد على صهاريج مائية، لا تفي بالغرض، في ظل الحجم الكبير للحريق الذي يهدد منازل الساكنة”.

ورغم أن الحريق لم يخلف خسائر بشرية، إلا أنه “تسبب في تفحم عدد لا يستهان به من الأشجار وحولها إلى رماد، خصوصا الأرز الذي تزخر به المنطقة، والمعتمد عليه من قبل أرباب النجارة في حرفتهم، نظرا للطابع الجبلي الذي يميز المنطقة”، يقول المصدر ، موضحا، أن “السلطات الأمنية فتحت تحقيقا في الموضوع لمعرفة أسباب الحريق”.