مجتمع

صحيفة: المغرب متخوف من منافسة “اسرائيل” له في افريقيا

كشفت صحيفة “جيورزاليم بوست” أن المغرب والسلطة الفلسطينية تحاول إقناع عدد من الدول الإفريقية خاصة الإسلامية منها للمطالبة بإلغاء القمة الافريقية “الاسرائليلية” المنتظر أن تحتضنها “لومي” الطوغولية شهر أكتوبر المقبل.

وقالت الصحيفة ذاتها، إن دوافع المغرب للمطالبة بإلغاء هذه القمة تكمن في تخوفه من منافسة “إسرائيل” له في إفريقيا، وهو ما أكده مسؤول دبلوماسي إفريقي لم تذكر الصحيفة اسمه، من أن المغرب يسعى وراء إلغاء اللقمة لأنه “غير راض عن التقدم الذي أحرزته إسرائيل في القارة الإفريقية، بحيث يعتبرها منافسة له”.

ونقلت الصحيفة العبرية عن الدبلوماسي ذاته قوله أن “المغرب يحاول إبراز نفسه كقوة عظمى في القارة الإفريقية” وتابع أن المغاربة “يرون في إسرائيل منافسة لهم، لذلك يقولولون للقادة الأفارقة كونوا حذرين بشأن حضور القمة، ففي حال حضوركم ستجدون مشاكل في الحصول مساعدات المملكة العربية السعودية وباقي الدول الإسلامية”.

وأكدت “جيورزاليم بوست” أن الرئيس الطوغولي تجاهل الضغوط المغربية الفلسطينية، وبدأ في إرسال دعوات إلى جميع الدول الأفريقية للمشاركة في القمة الإفريقية الإسرائيلية.

وتتوقع الصحيفة ذاتها مشاركة ما بين 20 و 30 زعيم إفريقي، مشيرة إلى أن 40 دولة من الدول الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء من أصل 48 دولة تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.