سياسة

حكومة العثماني تتخذ 6 إجراءات لتفعيل خطاب الملك لعيد العرش

أعلنت رئاسة الحكومة أنها اتخذت 6 إجراءات عملية من أجل أجرأة الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، مشيرة أن اجتماع المجلس الحكومي، الخميس، تم تخصيص حصة زمنية واسعة من اشغاله لمناقشة ومدارسة إجراءات تنزيل الخطاب الملكي، والعمل على تحديد سبل ترجمته على أرض الواقع.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة، أن أول قرار تم اتخاذه هو إطلاق ورش إصلاح شامل وتحديث كلي لعمل المراكز الجهوية للاستثمار، وتشكيل لجنة بين وزارية للعمل على هذا الورش برئاسة وزارة الداخلية والقطاعات الحكومية المعنية.

وأشار البلاغ أن ثاني إجراء تم العمل عليه هو “إحداث لجنة لبحث ملف الحكامة وإصلاح الإدارة، تتكون من عدد من الوزارات برئاسة الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية”.

وأبرز المصدر ذاته، أن ثالث إجراء هو تشديد رئيس الحكومة على أن كل قطاع حكومي معني بدراسة مضامين الخطاب الملكي وصياغة مقترحات عملية لأجرأته على المستوى القطاعي ورفع تلك المقترحات إلى رئاسة الحكومة.

أما رابع إجراء تم اتخاذه فهو الإسراع في بلورة الإجراءات المرتبطة بتبسيط المساطر والتي تهم عمل الإدارة والإعلان عنها في أقرب الآجال، و”برمجة اجتماع لندوة الحكومة لمدارسة مشروع ميثاق اللاتمركز”، كسادس خطوة ضمن خطة الحكومة لتطبيق خطاب الملك على أرض الواقع.

بلاغ رئاسة الحكومة، أشار إلى أن سادس إجراء تعتزم الحكومة اتخاذه فهو “الإسراع في اعتماد المخطط التنفيذي للبرنامج الحكومي على ضوء حصيلة مائة اليوم من العمل الحكومي”.