مجتمع

الريسوني: الفساد موجود في الجامعات ويهدد بالدخول للمساجد

قال أحمد الريسوني نائب رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إن “الفساد بالمغرب يوجد في جميع مناحي الحياة والمؤسسات”، مبرزا أن “الجامعة باعتبارها منارة للعلم والتحصيل لم تسلم من هذه الآفة”.

وأبرز الريسوني في كلمة له بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السابع لمنظمة التجديد الطلابي، بالمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط، أن “الفساد موجود بالجامعة وتتزعمه لوبيات متنوعة ومختلفة”.

وأوضح الريسوني، أن “الذي يمارس الفساد بالجامعة هم بعض الأساتذة والأطر الإدارية والمسؤولين بمختلف مناصبهم”، مشيرا إلى أن “الفساد يبدأ بالغيابات غير المشروعة التي تضرب تكافؤ الفرص”.

وحذر الريسوني، من “الفساد بدأ يهدد بالدخول إلى الجوامع أيضا”، داعيا “طلبة التجديد الطلابي إلى الصمود ومحاولة طرح البديل والتجديد في الجامعة، منوها بمسار المنظمة في الجامعة منذ تشكيلها”.

وأكد، أن “الحرم الجامعي كان في وقت من الأوقات منبرا لممارسات ديكتاتورية ايدلوجية، حيث كان الطالب الملتزم بمبادئ الإسلام يتعرض للاضطهاد”، مشيرا إلى أن “افتتاح الطالب لكلامه بـ “بسم الله الرحمان الرحيم”، أو لبس الطالبة للحجاب، كان أمرا كافيا للتعنيف والطرد والمضايقة”.