مجتمع

حصاد يتفقد المدارس طيلة غشت .. وهذه حقيقة صورة “الوزير والصنبور”

عقب قراره القاضي بتأهيل المؤسسات التعليمية وتزيينها وإضفاء رونق وجمالية على أقسامها وفضاءاتها، سيستمر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني محمد حصاد في تفقُّد مجموعة من المؤسسات التعليمية طيلة شهر غشت الجاري، وهي الخطوة التي استهلَّها الوزير بزيارات تفقُّدية قادته نحو مدارس بسلا والرباط والمحمدية والعرائش والحسيمة.

مصدر خاص بجريدة ” العمق”، أكد أن حصاد مهتم لأقصى درجة بالعناية بفضاء المؤسسات التعليمية والأثاث المدرسي متمثلا في إصلاح وتجديد الطاولات والكراسي والسبورات المتضررة وتعويض المتلاشي منها غير القبل للإصلاح.

ولفت ذات المصدر إلى أن الوزير بدأ جولاته التفقدية صوب مؤسسات تعليمية تم تأهيلها والانتهاء من الإصلاحات داخلها بشكل تام، وكذلك مؤسسات لا زالت في طور التأهيل، موضحا أن الثانويات التأهيلية انتظرت الفراغ من الدورة الاستدراكية قبل البدء في الإصلاحات، وهو ما يجعلها متأخرة نسبيا مقارنة مع المدارس الابتدائية والإعداديات الثانوية.

وبخصوص صورة جمعت حصاد بمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالرباط، أقبل خلالها الوزير على فتح أحد صنابير المياه داخل دورة مياه بمؤسسة تعليمية، إلى جانب صنبورين آخرين تالِفين مربوطين بأسلاك، أكد ذات المصدر أن أشغال التأهيل بذات المؤسسة غير مكتملة، إذ أن الإصلاحات انطلقت داخل الأقسام فيما تنتظر المرافق الصحية دورها.

مصدر الجريدة، أفاد أن الوزير فتح إحدى صنابير المياه للتأكد من تدفق المياه إلى المرفق، موضحا أن الأشغال ستشمل جميع مرافق وفضاءات المؤسسات التعليمية، الداخلية والخارجية بالإضافة إلى الاهتمام بعملية التشجير وخلق فضاءات خضراء وتنظيف محيط المؤسسات وداخلها.

ومن المنتظر أن يرمي القرار إلى تحسين ظروف إيواء المُتمدرسين بالداخليات من خلال توفير أسرة وأفرشة لائقة، حيث تعتزم الوزارة تزويد المؤسسات والداخليات بأجهزة الإطفاء وعُدَّة الإسعافات، مع تفعيل وتسريع وتيرة إخلاء المؤسسات من كافة أنواع المتلاشيات.