سياسة

منجب: عسكر مصر أسال الدماء في “رابعة” .. والسعودية عاقبت الإخوان

استنهَضَت الذكرى الرابعة لمجزرة رابعة بالقاهرة وزيارة نوال السعداوي للمغرب، خواطر رئيس مركز ابن رشد للدراسات والتواصل، المعطي منجب، وفق ما أكده على تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، لافتا إلى أن ” المشكل الحقيقي الذي طرحه الانقلاب ليس هو المفاضلة بين خطاب العسكر وخطاب الإخوان وإنما قلب واعتقال رئيس منتخب ديمقراطيا من أغلبية شعبية”.

وواصل منجب كلامه قائلا، ” رغم أننا لا نتفق معه، ولكن لا يمكن أن ننادي الجيش لقلب أي شخص لا يروقُنا وإلا متى سنصل إلى الديمقراطية، إذا كنت ضده أٌناهضه سلميا في الشوارع وفي الانتخابات الموالية”.

وكتب المحلل السياسي والناشط الحقوقي، ” يتجلى المشكل الثاني في الدماء التي أسالها العسكر بغزارة لم يعرفها تاريخ مصر وهذا خرق واضح وإجرامي لحقوق الإنسان”، مضيفا أن ” العسكر ليس من وظائفه السيطرة على السلطة السياسية ولا على المقدرات الاقتصادية للبلاد وعسكر مصر يفعل الشيئين معا”، متسائلا ” من انتخبه ليفعل ذلك؟”.

وأشار المتحدث إلى أن ” السعودية هي من موَّلت انقلاب السيسي بينما هي ايديولوجيا أقرب إلى الإخوان منها الى العلمانيين عسكريين ومدنيين. لماذا؟ لأن آل سعود أفظع ما يخافون منه هو انتشار الديمقراطية بالمنطقة كيف ما كان لونها لأنها تعني نهاية نظامهم المستبد الفاسد، فعاقبوا الإخوان بمصر لقبولهم اللعبة الديمقراطية، في الوقت الذي ساندت فيه الرياض الديكتاتور بنعلي ورحبت به عندها رغم أنه كان الرئيس العربي الأكثر علمانية” وفق تعبير منجب.