مجتمع

اعتقال شخصين بوجدة والناظور للاشتباه في صلتهما بمهاجمي برشلونة

اعتقلت السلطات الأمنية، الأحد الماضي، شخصين يشتبه في صلتهما بالمتهمين المرتكبين للهجوم  الذي أسفر عن مقتل 13 شخصا في مدينة برشلونة الإسبانية بسيارة “فان”.

وقالت “القناة الثانية”، في تقرير لها، إن أحد الشخصين يبلغ من العمر 28 عاما واعتقل في الناظور وعاش في برشلونة 12 عاما ويشتبه بصلته بتنظيم “داعش” وبالتخطيط لشن هجوم على السفارة الإسبانية في الرباط.

التقرير ذاته، أوضح أنه لم يتم تحديد صلة مباشرة بين المشتبه به والخلية المكونة أساسا من شبان مغاربة، والتي دبرت هجوم برشلونة ولكنه احتفى بالهجوم على “فيسبوك”.

وقالت القناة إن مشتبها به آخرا اعتقل في بمدينة وجدة، وكان هذا الشخص يقطن في بلدة “ريبول” الصغيرة شمال شرق إسبانيا، والتي كان يعيش فيها كثيرون من أعضاء الخلية.

وكانت الشرطة الإسبانية قد قتلت بالرصاص المغربي يونس أبو يعقوب (22 عاما)، يوم الإثنين الماضي، الذي قالت إنه هو الذي كان يقود السيارة “الفان” التي دهست حشودا في شارع لاس رامبلاس ببرشلونة يوم الخميس الماضي مما أدى إلى سقوط 13 قتيلا و120 مصابا.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم بالسيارة الفان وهجوم دام منفصل وقع بعد ساعات في منتجع كامبريلس الساحلي جنوبي برشلونة.

وقالت الشرطة إن عبد الباقي السطي وهو الإمام الذي يشتبه بقيادة الخلية المتشددة مات عندما وقع انفجار دمر منزلا كانت المجموعة تستخدمه لصنع القنابل قبل يوم من هجوم برشلونة.