منوعات

قطر تعتقل 5 متورطين في قرصنة وكالة “قنا” الرسمية

أعلنت وزارة الداخلية القطرية، اليوم الجمعة 25 غشت، أن فريق التحقيق الخاص بواقعة القرصنة على وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا” تمكن من القبض على 5 متورطين في عملية القرصنة.

وأشارت الوزارة في بيان رسمي إلى أنه تم تحديد المصادر، التي تم تنفيذ عملية القرصنة على الوكالة واختراقها، وأن جهات التحقيق تعمل حاليا على تحديد الأدلة الإلكترونية، بما فيها حق الملاحقة القانونية والقضائية لهم.

وأوضحت الوزارة أن النتائج الأولية للتحقيقات أظهرت أن فريق القرصنة استخدم تقنيات وأساليب مبتكرة، لاستغلال ثغرة إلكترونية في موقع الوكالة الرسمية.

وقالت وزارة الداخلية إن عملية تثبيت ملف الاختراق للموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء القطرية (قنا) والحسابات التابعة لها على مواقع التواصل الاجتماعي جرت في أبريل الماضي.

وأكدت الوزارة في بيانها أنه من منطلق الشفافية لدولة قطر ستعرض جميع نتائج التحقيق من خلال مؤتمر صحفي لوزارة الداخلية فور انتهاء التحقيقات.

وأعربت الوزارة عن شكرها للتعاون المثمر بينها وبين وكالة التحقيقات الفيدرالية الأمريكية “أف بي آي”، ‏والوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة البريطانية “أن سي أي” في التحقيقات الجارية.

وكانت وكالة الأنباء القطرية قد تعرضت للاختراق، وأكدت في وقت لاحق تعرض حسابها على “تويتر” للاختراق.

كما طلبت الوكالة من وسائل الإعلام تجاهل ما ورد من تصريحات ملفقة لأمير دولة قطر، ولكن تلك التصريحات كانت الشرارة التي تسببت في اندلاع أزمة دبلوماسية واسعة بين الدول ودول المقاطعة الأربع “السعودية والإمارات والبحرين ومصر”، وأدت إلى إغلاق المعابر البرية والبحرية والجوية مع قطر، وقطع معظم العلاقات الدبلوماسية بين الدول الأربع والدوحة.