مغاربة العالم

فنلندا تفرج عن 3 مغاربة مشتبه فيهم بشن هجوم بالسكين في توركو

أخلي سبيل ثلاثة من سبعة موقوفين في إطار التحقيق في الهجوم بسكين الذي أسفر عن قتيلين وثمانية جرحى في 18 غشت في توركو بفنلندا، كما أعلنت الشرطة الفنلندية السبت.

ولا يزال 4 أشخاص مسجونين حتى الآن، وبينهم المشتبه به الأول الذي قالت الشرطة أنه المغربي عبدالرحمن مشكاح “18 عاما”، كما أخلي سبيل رجلين أوقفا الأربعاء ويحملان الجنسية المغربية أو الجزائرية، واستبعدا من التحقيقات.

ووصفت السلطات الهجوم الذي وقع في وضح النهار في وسط توركو (جنوب غرب فنلندا)، بأنه “ارهابي”، لكن دوافع القاتل ما زالت مجهولة، مضيفة أنه إذا ما تأكد طابعه الإرهابي، فسيكون سابقة في هذا البلد شمال القارة الاوروبية.

ولم تكشف المحكمة التي تنظر في القضية، جنسية المشبه به. الا ان الشرطة كانت اوضحت انه طالب لجوء مغربي يحمل الجنسية المغربية، وصل إلى فنلندا في 2016، واستهدف نساء عن سابق تصور وتصميم خلال الهجوم.

وذكرت وسائل الإعلام الفنلندية أن فنلندا رفضت طلب اللجوء الذي قدمه هذا الشاب، لكن مصادر رسمية لم تؤكد هذه المعلومة، مشيرة إلى أن الشاب اعترف، بأنه طعن، لكنه أكد أنه لم يفعل ذلك بنية القتل، وأنكر وجود أي دافع إرهابي.

وذكرت السلطات أن فنلنديتين مولودتين في 1951 و1986 قد قتلتا، وأن ست نساء ورجلين حاولو تقديم المساعدة لهما، قد أصيبوا بجروح.