مجتمع

الحكومة تحيل على ملفات المتلاعبين في أسعار النقل على القضاء

كشف بلاغ صادر عن الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، أن الحكومة قامت بتحرير محاضر في حق المخالفين في أسعار تذاكر بعض الحافلات، وإحالتها على القضاء قصد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأشار بلاغ الوزارة، إلى أنه تزامنا مع مناسبة عيد الأضحى المبارك تم تعيين لجنة مركزية، مكونة من وزارة الداخلية والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة وكتابة الدولة المكلفة بالنقل، أنيطت بها مهمة القيام بزيارات ميدانية مفاجئة قصد مراقبة أسعار تذاكر النقل الطرقي بين المدن.

وأوضح البلاغ أنه في هذا الصدد، قامت اللجنة المذكورة بزيارة المحطتين الطرقيتين القامرة بالرباط يوم الخميس 31 غشت 2017، وأولاد زيان بالدار البيضاء، يوم الأربعاء 30 غشت 2017، قام خلالها المراقبون المحليون بضبط مخالفات تتعلق بالزيادة، بشكل غير مبرر، في أسعار تذاكر بعض الحافلات.

وأبرز البلاغ أن الهدف من هذه الخطوات يأتي من أجل مراقبة الأسعار ومحاربة الغش في المحطات الطرقية.

وكان الوزير محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة لمكلف بالنقل، قد قام بزيارة مفاجئة لمحطة المسافرين بإنزكان، يوم الأربعاء الماضي، للإطلاع على عملية السفر خلال فترة عيد الأضحى ومراقبة أسعار التذاكر وجودة الخدمات المقدمة للمسافرين، وذلك في ظل الشكايات المتواصلة التي تتهم شركات النقل باستغلال فترة العيد لرفع الأسعار.

وأوضح الوزير في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، أنه تحاور مع العديد من المسافرين وأرباب الحافلات والسائقين وأصحاب بيع التذاكر، إضافة إلى مفتش ومراقبي المحطة الطرقية التي يمر منها حوالي 450 حافلة في الأيام العادية، وفق تعبيره.

زيارة بوليف الخاطفة لمحطة إنزكان، خلفت ردود فعل متباينة، بين من استحسن المبادرة واعتبرها خطوة مهمة لمراقبة أسعار التذاكر وأوضاع المحطات الطرقية في عيد الأضحى، وبين من اعتبر زيارة الوزير عادية ودعاه إلى زيارة المحطات الكبرى التي تشهد مشاكل أكبر كمحطة البيضاء والرباط وطنجة وغيرهم.