أخبار الساعة

المكسيك خامس المتأهلين إلى نهائيات كأس العالم 2018

بات منتخب المكسيك خامس المتأهلين إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في روسيا عام 2018 بعد فوزه على نظيره البنمي 1-0 الجمعة في مكسيكو ضمن الدور الحاسم من تصفيات منطقة الكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي).

ورفع منتخب المكسيك رصيده إلى 17 نقطة فضمن أحد المراكز الثلاثة الاولى المؤهلة مباشرة إلى النهائيات بغض النظر عن نتائجه في الجولات الثلاث المتبقية، ليلحق بمنتخبات البرازيل وايران واليابان وروسيا المضيف.

وتتأهل المنتخبات الثلاثة الاولى في منطقة الكونكاكاف مباشرة إلى النهائيات، في حين يخوض صاحب المركز الرابع مباراتي ملحق مع خامس التصفيات الاسيوية.

فعلى ملعب ازتيكو الشهير، كان هدف هيرفينغ لوزانو جناح ايندهوفن الهولندي كافيا لقيادة منتخب بلاده الى النهائيات حين تابع في الدقيقة 53 كرة برأسه في مرمى الحارس خوسيه كالديرون.

ويبلغ منتخب المكسيك نهائيات كأس العالم للمرة السادسة عشرة في تاريخه، والسابعة على التوالي، وأفضل نتائجه بلوغه ربع النهائي في النسختين اللتين استضافهما عامي 1970 و1986، وتوقف قطاره في دور الـ16 في آخر 6 مشاركات بين 1994 و2014.

وفي نيوجيرزي، خسرت الولايات المتحدة امام كوستا ريكا بهدفين لاورينا (30 و82). وفي بورت اوف سباين، خسرت ترينيداد وتوباغو امام هندوراس بهدف لجونز (67 من ضربة جزاء) مقابل هدفين للوبيز (7) واليس (17).

ورفعت كوستاريكا الثانية رصيدها إلى 14 نقطة، وتجمد رصيد الولايات المتحدة الثالثة عند 8 نقاط، بفارق الاهداف امام هندوراس التي باتت رابعة بفارق نقطة امام بنما، وتأتي ترينيداد وتوباغو اخيرة بثلاث نقاط.

وتعقد بالتالي موقف الولايات المتحدة الباحثة عن التأهل الثالث على التوالي الى المونديال، وستكون مباراتها ضد مضيفتها هندوراس الجمعة المقبل شبه حاسمة. علما انها اكتسحت هندوراس على ارضها بسداسية نظيفة ذهابا في 25 مارس 2016.

وكانت كوستاريكا سحقت الولايات المتحدة 4-0 ذهابا في سان خوسيه في نونبر الماضي حين كانت الاخيرة تحت اشراف المدرب الالماني يورغن كلينسمان.

والخسارة هي الثالثة للولايات المتحدة في التصفيات بعد ان سقطت ايضا امام المكسيك 1-2.