مجتمع

الـ ONSSA: عدم احترام شروط الذبح والسلخ سبب تعفن أضحية العيد

تفاعلا مع الجدل الذي أثاره عدد من المواطنين في مدن مغربية مختلفة، بشأن تعفن وتغير لون لحوم أضاحي الأضحى، أصدر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بلاغا رسميا كشف من خلاله عن موقفه الرسمي مما أثير بشأن تعفن أضحية العيد.

واستبعد المكتب ضمن بلاغه، الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، ربط فساد الأضاحي بتناول الأكباش لأعلاف غير صالحة أو بسبب تلقيحها أو معالجتها بأدوية غير مرخصة، معتبرا أن الحالات التي تمت إثارتها سببها عدم احترام الشروط الصحية للذبح والسلخ.

وأوضح المكتب أن الظروف التي مر فيها العيد لهذه السنة كانت بمجملها جيدة باستثناء بعض الشكايات التي توصلت بها مصالح المكتب، والتي همت بالخصوص ظهور أعراض التهاب الغدد اللمفاوية وإصابة بعض الأعضاء بالطفيليات الباطنية وتغير لون السقيطة في بعض الحالات.

وأكد أنه “فيما يتعلق باخضرار لون السقيطة أو تعفنها، فإن هذه الحالات لها علاقة مباشرة بعدم احترام الشروط الصحية للذبح والسلخ والحفاظ على السقيطة في ظروف جيدة قبل تقطيعها وتخزينها عبر التبريد أو التجميد، ولا علاقة لها بحملات التلقيح التي يستفيد منها قطيع الأغنام عدة شهور قبل يوم العيد”.

وأشار أن “سبب ظهور اللون الأخضر في السقيطة يرجع إلى تلوثها ببعض البكتيريا التي تتكاثر بسرعة مع ارتفاع درجة الحرارة كما هو الحال في أغلب مناطق المملكة خلال هذه الأيام”، مذكرا بأنه “تم تسجيل مثل هذه الحالات السنة الفارطة”.

تعليقات الزوار

  • عبد اللطيف گريش
    منذ 7 سنوات

    راه حشومة تردونا مكلخين!!!

  • عبد اللطيف گريش
    منذ 7 سنوات

    واش هاذ البياطرة تاع ONSSA زعما هما دكاترة واعرين والمواطن مكلخ ؟؟ راه المراقبة والمسؤولية ما كايناش في القاموس ديالهم ؛ وزيد عليهم الوزير المسؤول عن القطاع ؛ ولا زعما هما ما سايقين خبار حيث توصلوا بالكبش من دار المخزن فابور!!! الشعب بغا حقو ماشي يخسر عرق الجبين والكرامة ديالو باش يشري الكبش وفي الأخير تقولون له راه الطامة راجعة إلى طريقة الذبح والسلخ ؟ والله حتى حشومة على هؤولاء المسؤؤؤولين ؛حيث لقاو شعب ظريف!!!