مجتمع

الخراطي: “حماية المستهلك” توصلت بـ 105 شكاية حول تعفن لحوم العيد

قال بوعزة الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن الجمعية المغربية لحماية المستهلك التي يرأسها توصلت خلال الأيام الماضية بزهاء 105 شكايات تتعلق بفساد وتعفن وتغير لون لحوم الأضاحي، من بينها أغنام وأبقار.

وشدد الخراطي في تصريح لجريدة “العمق”، على أنه يصعب تحديد المسؤول عن هذا الأمر، مشيرا أن حالة تعفن أضاحي العيد بدأت منذ 2014، غير أن هذا العيد تم تسجيل أن الظاهرة تفاقمت بشكل كبير وكثير، مضيفا أن الأمر ذاته تم تسجيله أيضا بالجزائر حيث توفي طفل هناك.

وأبرز أن تعفن أضاحي العيد لهذه السنة حول مناسبة العيد من فرحة لقُرحة عند عدد من الأسر المغربية التي أحست بـ “الشمْتة”، معربا عن أسفه للحالة التي أصابت أضاحي العيد لعدد من الأسر المغربية.

وأوضح أنه يصعب تحميل وزارة الفلاحة مسؤولية هذا الأمر، معتبرا أن المشكل سببه عدم ترقيم الأغنام، وهي العملية التي من شأنها أن تحدد المواشي المريضة ومعرفة المزرعة التي جاءت منها، مما يسهل معرفة نوع الكلأ الذي قُدمها لها.

وأفاد بأن هذا القطاع يعرف فراغا قانونيا كبيرا، داعيا إلى جعل ترقيم الأغنام أمرا إلزاميا وتشديد المراقبة على الوحدات إنتاج الكلأ ومراقبة العلف الذي يقدم إلى المواشي، مشيرا أنه يجب معاقبة كل من ثبت أنه يضيف مواد أخرى غير صحية للعلف بأقصى العقوبات.