سياسة

بعد أحداث “الموزمبيق”.. وزير خارجية الجزائر يهاجم المغرب

بعد مرور نحو أسبوعين على أحداث “الموزمبيق” التي تعرض خلالها الوفد المغربي للاعتداء، خرج وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل بتصريح يهاجم من خلاله المغرب، معتبرا أن “مساعي المغرب ضد الجمهورية العربية الصحراوية داخل الاتحاد الإفريقي سيكون مآلها الفشل”.

وتابع مساهل، خلال تصريح له على هامش افتتاح الدورة العادية للبرلمان الجزائري، أمس الإثنين، مهاجمته للمغرب بالقول، “إنه كانت هناك محاولة للطرف المغربي في مالابو وفشلت وكذلك في الموزمبيق وكان لها نفس المصير”، معتبرا أنه “مهما تكررت هذه المحاولات سيكون مآلها الفشل”.

اقرأ أيضا: منع بوريطة والاعتداء عليه.. “العمق” تنشر تفاصيل “معركة” الموزمبيق (وثيقة)

وكان الحادث، قد دفع بدولة اليابان، إلى الاعتذار رسميا للمغرب، مشيرة إلى أن المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا (طوكيو انترناشيونال كونفيرنس أون أفريكان ديفلوبمنت-تيكاد) لا يضم “الجمهورية الصحراوية” الوهمية.

وأكد وزير الشؤون الخارجية الياباني كونو طارو أن موقف بلاده بخصوص عدم دعوة الكيان الوهمي لحضور أشغال مسلسل تيكاد لم يتغير، مجددا موقف طوكيو الرافض للاعتراف “بالجمهورية الصحراوية” الوهمية.

وأعرب وزير الشؤون الخارجية الياباني، خلال مباحثات، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، على هامش الاجتماع الوزاري لمتابعة تيكاد بمابوتو، عن “أسفه الشديد بخصوص الأحداث والاضطراب الذي شهدته الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري لمتابعة تيكاد”.