سياسة

نائب لبنشماس يطالب بلجنة تقصي برلمانية حول تعفن لحم العيد

طالب عبد الإله الحلوطي، النائب الثاني لرئيس مجلس المستشارين، بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق في قضية تعفن أضاحي العيد التي أثارت ضجة لدى الرأي العام الوطني.

وكتب الحلوطي المنتمي لحزب العدالة والتنمية، على حسابه بفيسبوك: “المطلوب تشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق في قضية تعفن أضاحي العيد لهذه السنة”.

وأثار تعفن لحم أضاحي العيد ضجة كبرى، حيث كشف نائب عمدة مدينة سلا عبد اللطيف سودو، معلومات خطيرة حول الموضوع، مشيرا إلى أن الأمر وصل إلى درجة حقن الأكباش بمواد منشطة يستعملها الرياضيون ممزوجة بحبوب منع الحمل، وهو ما جعل اللحوم تتعفن رغم وضعها في الثلاجة، ما اضطر عددا كبيرا من العائلات إلى التخلص من لحم الأضاحي.

المسؤول المذكور دعا الفرق البرلمانية إلى تكوين لجنة تقصي الحقائق في الموضوع، مشيرا إلى أنه لم يقتنع ببلاغ المكتب الوطني للسلامة الصحية التابع لوزارة الفلاحة والذي حمل المواطنين مسؤولية تعفن لحم الأضاحي بسبب طريقة الذبح، فيما طالب رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام، عبد العزيز الدرويش، بإحداث خليّة أزمة لكشف حقيقة تعفن “لحم العيد” الذي ذهب ضحيته آلاف المغاربة في مناطق مختلفة من المملكة.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، قد أصدر أمس الإثنين، بلاغا رسميا كشف من خلاله عن موقفه الرسمي مما أثير بشأن تعفن أضحية العيد، وذلك تفاعلا مع الجدل الذي أثاره عدد من المواطنين في مدن مغربية مختلفة، بشأن تعفن وتغير لون لحوم أضاحي الأضحى.

واستبعد المكتب في بلاغه، الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، ربط فساد الأضاحي بتناول الأكباش لأعلاف غير صالحة أو بسبب تلقيحها أو معالجتها بأدوية غير مرخصة، معتبرا أن الحالات التي تمت إثارتها سببها عدم احترام الشروط الصحية للذبح والسلخ.

تعليقات الزوار

  • بنعباس
    منذ 7 سنوات

    تهربت وزارة الفلاحة عبر مكتب السلامة الصحية إلى الأمام ورفعت راية المواطنين العزل الممزوجة بالشك والإشاعة والتضارب في الآراء حول الأسباب , الشيء المؤكد أن فرحة العيد تكدرت عزاء المواطن قبول هديته من الخالق, تمنينا لو ان الوزارة عبر مصالحها تهيأت وأخبرت باستلام عينات من اللحوم الفاسدة ومن أين اقتنيت ,أولا ليشعر المواطن بالاطمئنان ,تكسب الادراة تقثه , يتبين بالتحاليل أسباب التعفن ويتصرف على ضوئها حسب القوانين ,علما أن مكتب السلامة الصحية ولا احتاج إلى توضيح فالاسم ذال على مهام العاملين به وعليه اتحاد القرارات اللازمة لحماية الوطن بما فيها الذبح والسلخ....... والشرب على يد من حديد على المتلاعبين مادا عسى لجن تقصي الحقائق تفعل وقد ضاعت البراهين والأدلة لمعرفة الأسباب الحقيقية ومصادر المواشي ,في مثل هذه المواقف : في العجلة للمعالجة السلامة وفي الثاني طمس للحقائق وندامة......