سياسة

محامي: 450 ناشطا بالريف في السجن وما يقع “تكرار لسنوات الرصاص”

كشف المحامي عبد الصادق البوشتاوي، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، أن “أكثر من 450 شاب من خيرة شباب منطقة الريف، يتواجدون في السجون بسبب المقاربة القمعية المتبعة في مواجهة حراك شعبي سلمي يطالب بالحقوق”، وفق تعبيره.

واعتبر المحامي في تدوينة على حسابه بفيسبوك، أن دفاع معتقلي الحراك، مطالبون بالتأكد من أن التاريخ يعيد نفسه، وأن “المحاكمات التي تجرى للمعتقلين هي تكرار لمحاكمات سنوات الجمر والرصاص”، حسب قوله.

وكانت المحكمة الابتدائية الحسيمة، قد وزعت في آخر الأحكام الصادرة ضد نشطاء الحراك المعتقلين، أحكاما تصل إلى 50 عاما في حق 26 معتقلا على خلفية أحداث 13 غشت الماضي بإمزورن، تتوزع ما بين سنة إلى ثلاث سنوات حبسا نافذا، مع مصادرة علم تيفيناغ واللثام الأسود الذي كان بحوزة ناشطين لفائدة الأملاك المخزنية.

وأعلن المحامي خالد أمعيز، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، أنه سيطعن بالاستئناف ضد الأحكام الصادرة في حق معتقلي مسيرة إمزورن، مشيرا إلى أن وكيل الملك بابتدائية الحسيمة “اعترف” في جلسة محاكمة معتقلي الحراك “مجموعة العتابي”، أن “البحث التمهيدي تم في ظروف صعبة تمليها كثرة المعتقلين ومحدودية العنصر البشري من ضباط الشرطة محرري المحاضر”، حسب قوله.