اقتصاد

“أنابيك” تفتح الباب أمام الراغبين في العمل بألمانيا عبر هذا المشروع (صور)

أطلقت كل من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك”، ووكالة التعاون الألماني الدولي “GIZ”، أول فضاء للإعلام المغربي الألماني للهجرة الإدماج المهني، مساء اليوم الخميس بالدار الببضاء.

ووقع كل من السفير الألماني بالرباط كوتز شميدت بريم، والمدير العام لـ”أنابيك” أنس الدكالي، والكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني محمد بوطاطا، إضافة إلى مسؤولي مؤسسات ألمانية رسمية شريكة، اتفاقية الشراكة لإطلاق الفضاء المذكور، قبل أن يعطوا الافتتاح الرسمي للفضاء.

فضاء الإعلام المغربي الألماني الذي أعدته “أنابيك” بالتعاون مع وكالة التعاون الدولي الألمانية ووكالة التشغيل الفيدرالية بألمانيا، يتيح للمغاربة الراغبين في العمل بألمانيا، الحصول على توجيهات بشكل مستمر حول فرص التكوين والعمل بألمانيا، وحالات وشروط الهجرة القانونية نحو هذا البلد الأوروبي.

للراغبين في العمل والهجرة ..

المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، أناس الدكالي، أوضح أن فضاء الإعلام المذكور سيستفيد منه الشباب المغربي الراغب في الذهاب إلى ألمانيا، بشكل مباشر وغير مباشر، وكذا أبناء الجالية المقيمة هناك من الراغبين في العودة إلى وطنهم لخلق مقولاتهم، مشيرا إلى أن هذه الاتفافية ستساعد “أنابيك” على تنمية قدراتها والوصول إلى المعايير الدولية في العمل.

وأضاف في تصريح لجريدة “العمق” بالقول: “السوق الألماني أصبح يوفر فرص شغل كثيرة بسبب الضغط الناتج عن التحول الديمغرافي والاقتصادي بالبلد، واهتمام ألمانيا بالأسواق الخارجية ومنها المغرب، ولنا تجارب سابقة مع ألمانيا في هذا الصدد”.

واعتبر المتحدث أن فضاء الإعلام سيقدم خدمات للباحثين عن العمل أو الهجرة إلى ألمانيا عبر تقوية قدراتهم وتقديم مراحل الإندماج من خلال تكوينات اللغة والقدرات الذاتية والمهاراتية والتقنية، لافتا إلى أنه سبق لأزيد من 100 شاب مغربي أن استفادوا سابقا من تكوين للإدماج في السوق الألمانية.

فرص للتكوين ..

بدوره، أشار الكاتب العام لوزارة التشغيل والإدماج المهني، محمد بوطاطا، إلى أن فضاء الإعلام المغربي الألماني سيفتح الباب أمام المغاربة الراغبين في العمل والهجرة إلى ألمانيا، وذلك عبر توفير فرص الاستفادة للأشخاص المؤهلين ولمن تتوفر فيهم شروط الشغل.

وقال بوطاطا في تصريح لجرة “العمق”، إن فضاء الإعلام المذكور سيوفر معلومات للمؤسسة المقابلة لـ”أنابيك” بألمانيا عن الشباب الراغب في الشغل والهجرة، وسيعطي مؤهلات مهنية ومهارات للمستفيدين، وفق تعبيره.

ألمانيا تريد اليد العاملة ..

ممثلة وكالة التشغيل الفدرالية الألمانية، كيا ديكر، كشفت أن هذه الاتفاقية ساهم فيها أشخاص من تخصصات مختلفة، وهي ثمرة تعاون مع “أنابيك”، مشيرة إلى أن المؤسسات الموقعة على الاتفاقية ستعمل للوصول بفضاء الإعلام إلى أعلى مستوى.

وأوضحت المسؤولة الألمانية، أن مجموعة من الخبرات المؤهلة بالمغرب، يستحقون العمل بألمانيا، لافتة إلى أن بلدها تغير مؤخرا وأصبح في حاجة ماسة لليد العاملة المؤهلة.

وتابعت قولها: “نعلم أن الطريق إلى ألمانيا معقد، ولهذا الشأن أنشأنا هذا الفضاء لتوجيه الراغبين في العمل بألمانيا، وتنقل الخبرات دوليا مهم لنا جميعا، وسنؤسس لبنة للتعاون الثنائي مستقبلا”.