مجتمع

المالكي يتباحث مع وزيرة العلاقات مع البرلمان في الحكومة البريطانية

في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس مجلس النواب الى المملكة البريطانية، أجرى الحبيب المالكي يوم أمس الخميس 14 شتنبر 2017 بلندن، مباحثات مع  “أندريا ليدسم” الوزيرة البريطانية المكلفة بالعلاقات مع البرلمان.

خلال هذا اللقاء، أشادت الوزيرة بالمجهودات الكبيرة التي تقوم بها المؤسسة التشريعية المغربية من أجل تطوير الممارسة التشريعية والديمقراطية بالمملكة المغربية بصفة عامة، وقدمت بالمناسبة لمحة موجزة حول المهام الموكلة لوزاراتها، ودورها المحوري في العمل التشريعي والتنفيذي في الآن نفسه.

وأقرت الوزيرة بأن مغادرة المملكة البريطانية للاتحاد الأوربي تطرح العديد من التحديات والصعوبات على المستوى التشريعي والقانوني، وأضافت أن بريطانيا في هذه الظروف هي في أمس الحاجة الى أصدقائها وشركائها مثل المغرب، ورحبت في ذات السياق بزيارة السيد رئيس مجلس النواب، داعية إلى مواصلة التنسيق وتبادل الاتصالات والزيارات بين المسؤولين بالبلدين خدمة لمصالحهما المشتركة.

من جانبه،ثمن الحبيب المالكي المجهودات التي تبذلها الوزيرة من أجل ضبط وتطوير العمل التشريعي ببلادها، مشيدا بتجذر التجربة الديمقراطية البريطانية في عمق التاريخ. واستعرض السيد رئيس مجلس النواب، طبيعة عمل المؤسسة التشريعية المغربية، مشيرا إلى أنها عرفت تطورا ملحوظا سواء من حيث الصلاحيات الواسعة التي تتوفر عليها والتي نص عليها دستور المملكة لسنة 2011، أو من حيث جودة العمل البرلماني والميدانيلأعضاء المؤسسة التشريعية.

كما أبرز رئيس مجلس النواب القواسم المشتركة بين التجربتين المغربية والبريطانية في الممارسة التشريعية، مما يسمح بتبادل التجارب والخبرات وتعزيز التنسيق بين البلدين في هذا المجال.

وفي الختام، أعرب رئيس مجلس النواب عن ثقته الكبيرة في قدرة المملكة البريطانية على مواجهة مختلف التحديات المطروحة أمامها متمنيا السلام والأمن للمملكتين، ومؤكدا على الاستعداد الدائم لمجلس النواب من أجل العمل على تقوية التعاون بين البلدين خدمة لمصالحهما المشتركة.