اقتصاد

هذه هي الشركة التي ستتولى “قطاع النقل” بالبيضاء لمدة 12 عاما

وقعت شركة الدار البيضاء للنقل عقدا جديدا مع الوكالة المستقلة للنقل بباريس للتنمية، من أجل استغلال وصيانة شبكة النقل العمومي في مدينة الدار البيضاء للفترة ما بين 2017 و2029، وذلك بغلاف مالي قدره 4784 مليار درهم.

ووقع العقد كل من يوسف الضريس المدير العام لشركة الدار البيضاء للنقل، ولورانس باتل رئيسة المجلس الاداري للوكالة المستقلة للنقل بباريس للتنمية، وذلك في حقل توقيع اليوم الجمعة بمقر ولاية الدار البيضاء سطات، حضره كل من نور الدين بوطيب الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، وعبد الكبير زهود والي جهة الدار الليضاء سطات، وعبد العزيز العماري رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء، وكاثرين كيلوارد الرئيسة المديرة العامة لمجموعة الوكالة المستقلة للنقل بباريس.

اختيار الشركة الفرنسية لتولي قطاع استغلال وصيانة قطاع النقل العمومي بالبيضاء، يأتي بعد إطلاق شركة الدار البيضاء للنقل في يونيو 2016، لطلب عروض دولي تم بموجبه اختيار العرض النهائي الذي قدمته الوكالة المستقلة للنقل بباريس للتنمية من قبل مجلس المدينة.

وحسب وكالة “لاماب”، فإن العقد الجديد تشغيل واستغلال و صيانة ثلاث خطوط جديدة للترامواي، وخطين من الحافلات ذات مستوى عال من الخدمات، أكثر مشاريع النقل الحضري طموحا على مستوى القارة الافريقية، إذ في أفق سنة 2022 سيصل اجمالي شبكة النقل بالدار البيضاء إلى 76 كلم بالنسبة لخطوط الترام، و 22 كلم بالنسبة للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمات.

وسيتم تشغيل خطوط الترام في المستقبل، وفقا لجدول زمني يتضمن خط الترامواي 2 من عين الدئاب إلى حي سيدي البرنوصي (15 كلم) عند نهاية سنة 2018 وتمديد خط الترمواي 1 من نهاية السير بالكليات إلى حي ليساسفة (2 كلم) عند نهاية 2018، وخط الترامواي 3 من شارع محمد السادس الى محطة الدار البيضاء الميناء ( 14 كلم) في سنة 2021، وخط الترامواي 4 من شارع ادريس الحارثي الى مسجد الحسن الثاني ( 14 كلم) في سنة 2022.

وأضاف المصدر ذاته، أنه بخصوص الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمات، فيتعلق الأمر ببرمجة تشغيل خطين ابتداء من سنة 2020 يهمان الخط 5 من المدينة الجديدة – الرحمة إلى الحي الحسني على مسافة 10 كلم، والخط 6 من شارع محمد السادس الى ليساسفة عبر عين الشق وسيدي معروف ،على مسافة اجمالية تقدر بـ 12 كلم.

رئيس مجلس المدينة عبد العزيز العماري، أشاد في كلمة له خلال حفل التوقيع، بمستوى التعاون الذي يجمع بين ولاية الدار البيضاء والوكالة المستقلة للنقل بباريس للتنمية  والذي يهم استغلال و صيانة شبكة النقل العمومي، مبرزا أن توقيع هذا العقد الجديد يعد لبنة هامة في مسلسل الشراكة التي تجمع بين الطرفين.

وأضاف أن مجلس المدينة بدعم من الدولة و جهة الدار اللبيضاء سطات، قام بتنفيذ برنامج طموح يهدف الى بلوغ التنقل المستدام ، مبشيرا إلى أنه في أفق سنة 2022 سيتم تشغيل ثلاثة خطوط جديدة للتراموي، وخطين من الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمات مما سيساهم في تطوير مدينة الدار اللبيضاء، باعتبارها القلب النابض للاقتصاد المغربي.

بدورها عبرت كاثرين كيلوارد عن ارتياحها لهذه الشراكة، مؤكدة عزم مؤسستها مواصلة التعاون مع شركة الدار البيضاء للنقل من خلال تولي مهام تشغيل وصيانة جميع أنظمة شبكة النقل في الدار البيضاء الكبرى على مدى السنوات الاثني عشرة المقبلة، ووضع خبرتها في خدمة ساكنة مدينة الدار اللبيضاء.

و شددت على التزام مؤسساتها بمواكبة الطفرة التنموية التي تعرفها العاصمة الاقتصادية للمغرب والمساهمة في اشعاع الدار البيضاء على الصعيدين القاري والعالمي، وجعلها نموذجا من حيث التنقل الحضري المستدام.

وتم بالمناسبة التوقيع على مذكرة تفاهم بين ولاية الدار البيضاء و الوكالة المستقلة للنقل بباريس للتنمية تهم تعزيز التعاون و الشراكة المستدامة بين الطرفين في مجال النقل الحضري.