اقتصاد

على هامش مهرجان التين .. أخنوش يتفقد مشاريع فلاحية بتاونات

قام عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مرفوقا بحمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية وسعيد زنيبر، والي جهة فاس مكناس وحسن بلهدفة، عامل إقليم تاونات، ومحند العنصر، رئيس جهة فاس مكناس، ومحمد عبو، رئيس الغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس ووفد كبير من مسؤولي الوزارة يوم الأربعاء 13 شتنبر 2017، بزيارة ميدانية بإقليم تاونات، قصد تتبع مدى تقدم عدد من المشاريع الفلاحية التي تم إطلاقها في إطار مخطط المغرب الأخضر والتي ستساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.

ويتعلق الأمر بمشروع سبو الأوسط وإيناون السفلى (الشطر الثاني) وأشغال الربط بسد إدريس الأول، حيث يغطي هذا المشروع الكبير مساحة 4600 هكتار بالمدار السقوي و12400 هكتار الأراضي البورية، وذلك باستثمار إجمالي يصل إلى 865 مليون درهم. وسيسمح هذا المشروع الكبير من تشجيع التثمين وتحسين الإنتاج الفلاحي (+ 300٪) وتحسين دخل ومستوى عيش الساكنة وخلق حوالي 971000 يوم عمل سنويا. وسيستفيد من المشروع الذي يمتد على مدى 7 سنوات ما يقارب 32023 مستفيدا.

ويخص المشروع الثاني مصنع التقطير واستخراج النباتات ذات القيمة المضافة العالية بعين عائشة بإقليم تاونات. هذا المصنع الذي بدأ في الإنتاج سنة 2017 والذي يستند على الزراعة العضوية بنسبة 100٪ (612 هكتار( وقد مكن من إحداث حوالي 60 وظيفة دائمة ما يقارب 500 وظيفة موسمية.

كما قام الوزير على مستوى مدار سهلة بزيارة المشروع المتكامل لأشجار التين والزيتون والبرتقال والذي يضم مجمع زراعي صناعي لتثمين المنتجات. ويندرج هذا المشروع في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص باستثمار إجمالي يصل إلى 44 مليون درهم يغطي مساحة 244 هكتار منها 60 هكتار مزروعة بأشجار التين و53 هكتار من أشجار الزيتون و74 هكتار من أشجار الحمضيات. كما أعطى أخنوش انطلاقة عملية غرس وتجهيز بقعة مساحتها 3 هكتار من مساحة تبلغ حوالي 1072 هكتار من التين والزيتون والكرمة والنباتات الطبية والعطرية ومنتجات البستنة والكلاء.

ويهدف هذا المشروع إلى رفع الإنتاج الفلاحي على مستوى مدار سهلة وتحسين دخل الفلاحين وخلق فرص عمل جديدة وكذا تحقيق اقتصاد في المياه.

وفي نفس اليوم، ترأس أخنوش حفل افتتاح النسخة الرابعة من المهرجان الوطني للتين المنظم من طرف المديرية الجهوية للفلاحة لفاس مكناس بشراكة مع عمالة تاونات والذي يمتد من 13 إلى 15 شتنبر تحت شعار “ﺳﻠﺴﻠﺔ اﻟﺘﻴﻦﺑﻴﻦ رﻫﺎن اﻟﺘﺜﻤﻴﻦ وﺗﺤﺪي اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ”.

ونظرا لدورها السوسيو اقتصادي وآثاره الإيجابية على المستوى الاجتماعي والبيئي، استفاد القطاع من برنامج للتحديث والتطوير في إطار مخطط المغرب الأخضر كما يستفيد القطاع من دعم الدولة في إطار العقد البرنامج الموقع بين الدولة والفيدرالية المهنية للأشجار المثمرة (2020-2011) والعقد البرنامج لتطوير الصناعات الغذائية (2017-2021).

ويتوخى البرنامج في أفق 2020 تمديد الأعراس بهدف الوصول إلى 69000 هكتار في أفق 2020 (+40 % مقارنة مع 2011) وإعادة تأهيل الأغراس على مساحة 9000 هكتار، مع تجهيز ما يقارب 23500 هكتار بآليات السقي بالتنقيط.

وينص برنامج الصناعات الغذائية على تطوير قدرات تخزين العبوات وتبريد المنتجات بما في ذلك التين وكذلك دعم الصادرات.
عــلى المستوى الوطنــي، تغطي زراعة التين مســاحة تبلغ حوالي 58.300 هكتار موزعة أساسا بفاس مكناس (44٪) وطنجة تطوان الحسيمة (35٪)، ويحتل إقليم تاونات المرتبة الأولى في إنتــاج التــــي عــلى المستوى الوطنــي.

وقد ترأس الوزير على هامش المهرجان توقيع عددٍ من الاتفاقيات وتوزيع معدات زراعية لدعم تسويق التين لفائدة أعضاء مجموعة ذات النفع الاقتصادي «Mtiwa Louta».