أخبار الساعة، أدب وفنون

أفلام وثائقية مغربية تتبارى في مهرجان أوروبا-الشرق للفيلم الوثائقي

حنان أمعجان- صحافية متدربة

من المنتظر أن تنطلق يوم الأربعاء المقبل بعروس الشمال طنجة، الدورة الخامسة من مهرجان أوروبا-الشرق للفيلم الوثائقي، والتي ستستمر خمسة أيام.

وأعلنت الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية، ومؤسسة مهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي، في بيان لها عن مشاركة 10 أفلام وثائقية عربية وأجنبية في المسابقة الرسمية للمهرجان.

ومن بين الأفلام العشر المنافسة، فيلم “العدو الخفي” لمخرجه المغربي رشيد قاسمي, وفيلم “اصطياد أشباح” للمخرج رائد أندوني من فلسطين, و”دماء على نهر السين” للمخرج المغربي المهدي بكار, و”les fleurs du bitume” لكارين موراليس وكارولين بيركارد من فرنسا, و”الأرز والصلب” لفاليري فانسون من لبنان.

ويشارك أيضا في المسابقة الرسمية للمهرجان فيلم”bons baisers de moruroa” لمخرجه الجزائري العربي بن شيحا، و”لا مكان للاختباء” للمخرج أحمد زرداشت من العراق،و””district zero لبابلو توسكو وبابلو أرابورب وجورجي فرنانديز مايورال من إسبانيا، و”الإنتظار” للمخرج إيميل لاغبال من من السويد, و”عندما يجتمع الرومي مع فرنسيس” للمخرج محمد قناوي من إيطاليا.

وأشارت إدارة المهرجان إلى أنه، تم انتقاء 10 أفلام من 220 فيلما تم التوصل بها، وأشرفت على اختيارها لجنة متخصصة، من بينها الإعلامي والسيناريست عبد الله الدامون، والأكاديمي عز العرب القرشي والمخرج إدريس الريفي التمسماني.

وتتنافس الأفلام المشاركة على خمس جوائز مادية أرفعها جائزة ابن بطوطة الكبرى، فضلا عن جائزة ابن بطوطة للإخراج، وجائزة ابن بطوطة للسيناريو, وجائزة ابن بطوطة للتفرد, ثم جائزة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

وتجدر الإشارة إلى أن جائزة ابن بطوطة الكبرى للدورة الرابعة للمهرجان الدولي أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي بطنجة، منحت لفيلم «عائلتي بين أرضين» للمخرجة الفرنسية من أصل جزائري نادية حارق, وعادت جائزة ابن بطوطة لأحسن إخراج للمخرج المغربي عبد الإله الجواهري عن فيلمه الوثائقي «رجاء بنت الملاح », ومنحت جائزة ابن بطوطة لأحسن سيناريو للفيلم البوسني ” ضباب سريبرينيتسا” لمخرجه سامير ميهانوفيتش الذي أحرز على الجائزة الخاصة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.