مجتمع

انهيار عمارة سكنية بفاس الشمالية .. ووزارة بنعبد الله توضح

عرف حي البورنيات، المتواجد بالمنطقة الشمالية لمدينة فاس، ليلة أمس الجمعة 29 شتنبر 2017، انهيار بناية مكونة من ثلاث طوابق، تقطنها ثلاث أسر مكونة من 11 فردا.

وبحسب بلاغ لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فإن البناية المنهارة خضعت لخبرة المختبر العمومي للتجارب والدراسات الذي صنفها من الدرجة الأولى من الخطورة.

وأوضح البلاغ أن السلطات المعنية باشرت مسطرة الإفراغ، حيث تمكنت الأسر القاطنة بها من مغادرتها بمساعدة السلطات المحلية، فور شعورها بالخطر، وبذلك لم يسفر الحادث، عن أية ضحايا في الأرواح.

وأضاف المصدر ذاته، أنه بعد انهيار البناية أمس، اجتمعت صباح السبت 30 شتنبر 2017، لجنة مكونة من القطاعات المعنية لتمكنين الثلاث أسر من الاستفادة من البرنامج السكني المخصص لها.

يُشار أن الوزارة قد قامت في شهر يونيو 2017، بالتوقيع على اتفاقية مخصصة لمعالجة الدور الآيلة للسقوط بمدينة فاس وخاصة بالمنطقة الشمالية، وذلك بمساهمة للوزارة تقدر بـ 70 مليون درهم.

وستُمكن مساهمة الوزارة المُشار إليها في معالجة 500 بناية تقطُنها حوالي 2500 أسرة، حيث تعتبر الاتفاقية المذكورة تتمة لنظيرتها التي سبق توقيعها سنة 2010، والتي مكنت من معالجة مشكل 566 بناية مهددة بالانهيار، وتحسين ظروف عيش 2553 أسرة.

كما ساهمت اتفاقية أخرى تم توقيعها سنة 2013، والتي خصص لها مبلغ 330 مليون درهم، في معالجة 3666 بناية من النسيج العتيق، والتي تم في إطارها معالجة 2100 بناية.

ووفق بلاغ الوزارة، فإن الأخيرة تعمل على توفير عرض سكني بديل يدخل في إطار السكن المنخفض التكلفة، تستفيد منه 1200 أسرة من قاطني الدور الآيلة للسقوط التي تم إفراغها، وتخصص له الوزارة غلافا ماليا يقدر بـ 48 مليون درهم لدعم هذه الأسر.

وأفاد البلاغ أن الوزارة تتدارس حاليا مع السلطات المحلية إمكانية توفير حلول لسكن لائق يستفيد منه قاطنو السكن غير القانوني، سعيا منها لتحسين ظروف عيش وسكن المواطنين والمواطنات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *