وجهة نظر

“آخر ساعة” وحامي الدين .. الذبابة الورقية

من بين الظواهر الجديدة التي ظهرت مع انتشار “الميديا الجديدة” ظاهرة الذباب الالكتروني، وهي برمجية إلكترونية تقوم بإعادة نشر مواقف معينة بحسابات مزورة على نطاق واسع في فضاءات التواصل الاجتماعي للإيهام بأنها تمثل الرأي العام.

لست هنا بصدد دراسة هذه الظاهرة لكنني بصدد التنبيه إلى أنها انتقلت مع الأسف من العالم الافتراضي إلى العالم الواقعي مع جريدة “آخر ساعة”، وباتت تهدد نموذجنا الإعلامي وفضاءنا العمومي.

فجريدة العماري قد تركت كل القضايا التي تهم الرأي العام الوطني، ودفنت رأسها في التراب أمام تسريبات الصحفي مصطفى الفن، الذي شغل في وقت سابق رئيس تحرير جريدة “تمغربيت” التابعة لـ “آخر ساعة”، والتي هزت ما تبقى من أركان “البام”، ونذرت نفسها لقضية واحدة حسم فيها القضاء ثلاث مرات وعرضت على هيئة الإنصاف والمصالحة.

المضحك أن هذه الجريدة لازالت تعيش أيام جوزيف غولبز، وزير الدعاية السياسية في حكومة هتلر، معتقدة بأن الاجترار الأعمى لـ “تحليلات” معينة بأسلوب “الأتي من الماء بالماء” و بمنطق “سقطت الطائرة في الحديقة”، قد يحول الكذب إلى حقيقة، أو قد يساهم على الأقل في توجيه الأنظار إلى قضايا أخرى في هذه المرحلة العصيبة التي يمر منها “البام”.

والمضحك أكثر هو أن هذه الجريدة، التي اختار لها العماري اسم جريدة مصرية تأسست في 1934، و رئيس تحرير مصري كذلك، كأن المغرب ليست فيه كفاءات إعلامية قادرة على تسيير جريدة ولم يساهم في تخريج أجيال من كبار الصحفيين، استمرت في الاشتغال بنفس النفس الانقلابي حتى بعد استقالة رئيس تحريرها المصري في ظروف غامضة. هل هناك من سخرية أكثر من هذه؟

ما تعانيه “آخر ساعة” انفصام كبير في الشخصية، فهي جريدة تصدر في المغرب وموجهة للقارئ المغربي، لكن روحها متعلقة بالنموذج الإعلامي المصري، الذي ظهر بعد الربيع العربي. يظهر ذلك بوضوح في الأسلوب الحقير واللغة المنحطة التي تستعملها هذه الجريدة للتشويش على حزب العدالة والتنمية وقيادييه. وهذا ليس غريبا عن مثل هذا النوع من الصحف ولا عن المشروع الذي تتحدث باسمه، لأن اللغة وعاء الفكر كما يقال.

ليس غريبا إذا أن يطلق المهتمون اسم “الذبابة الالكترونية” على هذه الظاهرة التي لوثت المجال العمومي بالمفهوم “الهبرماسي”، فالذبابة لا تختار إلا القذارة أسلوبا لعيشها. وليس غريبا أيضا أن تنحى هذه الجريدة في المجال الإعلامي المغربي نفس منحى “البام” في مجالنا السياسي، لأن الذي ألف بيئة قذرة لا يمكن أن يعيش في وسط نظيف.

في الأخير، لماذا تستهدف “آخر ساعة” حامي الدين؟

لا يحتاج هذا السؤال إلى بحث عميق، يكفي أن نطلع على مواقف حامي الدين كمستشار برلماني وكرئيس لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان وكصاحب رأي في عدد من القضايا التي طفت على الساحة مؤخرا، والتي يبدوا أنها لم تعجب أصحاب الحال.

فالواضح أن المقصود من مثل هذه المقالات المخدومة، التي تظهر وتختفي حسب المناسبة هو إخراس الأصوات الحرة وطمس الحقيقة وتحصين الرأي الواحد.. وهي مهمة لا بد لمن يقوم بها أن يتصف بخصائص معينة.. تتوفر كلها في “آخر ساعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *