الحكومة تقلص رسوم استيراد القمح إلى %30.. والخلفي يشرح الأسباب

صادق المجلس الحكومي الذي انعقد صباح اليوم الخميس بالرباط، على مرسوم تغيير مقدار رسم الاستيراد المفروض على القمج اللين ومشتقاته، إلى 30 في المائة عوض 135 في المائة.

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، إلى أن تقليص رسوم الاستيراد، “جاء بناء على تسجيل الإنتاج الوطني من الحبوب لهذه سنة لـ96 مليون قنطار، منها 49 مليون قنطار من القمح اللين”.

وأضاف الخلفي، أن “محصول سنة 2017 تميز يجودة عالية، حيث تمكن التجار من تجميع حوالي 72 في المائة، خاصة بجهتي فاس مكناس والدار البيضاء سطات”.، مشيرا إلى أن “السوق العالمية شهدت من جهة استقرار في الأسعار وتراجعها، مع ارتفاع المخزون الاحتياطي العالمي مقارنة مع السنة الماضية”.

ولفت المتحدث ذاته، إلى أن ذلك “دفع بالحكومة للسماح بالمستوردين من اتخاد الاجراءات المناسبة للتموقع في السوق العالمية بشكل مبكر”، مضيفا أنه  “ستتم العودة الى الرسم المفروض قبل 15 ماي 2017 والمقدر في 30 في المائة عوض 135 في المائة ابتداء من فاتح دجنبر”.

وذكر الخلفي، أن “تقليص الرسم من 135في المائة إلى 30 في المائة، سيمكن من تحيدد الثمن المرجعي في حدود 250 و260 درهم للقنطار  عند دخوله”.

 

 

 

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك