اقتصاد

“الأخضر بنك”.. بنك إسلامي جديد يرى النور بالمغرب

أعلن البنك الإسلامي للتنمية ومجموعة القرض الفلاحي  إطلاق بنك إسلامي مشترك في المغرب تحت إسم “الأخضر بنك”.

وحسب صحيفة “الشرق الأوسط”، فإن البنك الجديد،  يستفيد من الحضور القوي لمجموعة القرض الفلاحي المغربي في العالم القروي وقيادتها للشق المالي ضمن مخطط “المغرب الأخضر”، باعتبارها الذراع المالية لوزارة الفلاحة، كما يستفيد من التجربة الكبيرة للبنك الإسلامي للتنمية وفرعه المتخصص في تنمية القطاع الخاص.

وأوضح فؤاد الحراز، المدير العام للبنك الجديد، أن “الأخضر بنك”، الذي يوجه خدماته بشكل أساسي للعالم القروي والقطاع الزراعي، انطلق برأسمال أولي قدره مائتا مليون درهم موزعة بين الشريكين بحصة 51 في المائة للقرض الفلاحي المغربي و49 في المائة للشركة الإسلامية لتمويل القطاع الخاص، وهي عضو في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وأضاف الحراز، الذي كان يتحدث مساء أول أمس خلال لقاء صحافي بمناسبة انطلاق البنك الجديد، بأن هذا الأخير “سيقدم خدماته في إطار شبكة مستقلة عن شبكة المجموعة الأم، القرض الفلاحي بالمغرب، وانطلقنا في البداية بأربع وكالات، ونعتزم رفع هذه العدد إلى نحو 40 وكالة في 2021 عبر فتح 10 وكالات جديدة كل سنة”.

وأشار الحراز حسب المصدر ذاته، إلى أن البنك الجديد يوفر مجموعة من المنتجات المالية والخدمات البنكية المطابقة لتوصيات اللجنة الشرعية للمالية التشاركية المتفرعة عن المجلس العلمي الأعلى بالمغرب.

وقال الحراز، “خدماتنا موجهة للأفراد والشركات الصناعية والتجارية والفلاحين والمهنيين المرتبطين بالفلاحة. ونقدم للعملاء المنتجات البنكية اليومية، والمنتجات التمويلية التشاركية كالمرابحة والإجارة والسلم وودائع الاستثمار”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *