اقتصاد

مجموعة “التجاري وفا بنك” تتصدر ترتيب الأبناك بشمال إفريقيا

احتلت مجموعة “التجاري وفا –بنك” صدارة ترتيب الأبناك بشمال إفريقيا، بحسب قائمة نُشرت هذا الأسبوع من قبل الأسبوعية الدولية “جون أفريك” ضمن عدد خاص حول القطاع المالي بإفريقيا.

وأوضح المصدر ذاته أن المجموعة البنكية المغربية التي تحتل الرتبة السادسة على مستوى القارة، أضحت البنك رقم واحد بشمال إفريقيا، أمام بنكين مصريين، مشيرا إلى أن التجاري وفا –بنك استفادت بهذا الخصوص من قرار للسلطات المصرية سنة 2016 بتعويم العملة الوطنية مما أدى إلى انخفاض قيمتها بنسبة 48 في المائة مقابل الدولار، موضحة أن كل الابناك المغربية استفادت من تراجع نظيراتها المصرية.

واحتل البنك المركزي الشعبي الرتبة الثالثة على الصعيد الإقليمي، ثم البنك المغربي للتجارة الخارجية، بنك اوف افريكا الرتبة الرابعة.

وأشار المصدر إلى انه في المجمل فان تسعة ابناك مغربية مصنفة ضمن هذه اللائحة، تمثل 33 في المائة من مجموع الاصول المتراكمة، مقابل 35 في المائة لمصر و20 في المائة للجزائر و7 في المائة لتونس.

وقالت “جون أفريك” أنه على مستوى المنطقة ، وحدها الأبناك المغربية التي اعتمدت إستراتيجية للبحث عن النمو خارج الحدود، كما يعكس ذلك على الخصوص اقتناء التجاري وفا –بنك لباركليز بنك –مصر.

يشار إلى أن مجموعات بنكية أخرى توجد ضمن قائمة الخمسين بنكا بشمال إفريقيا ومنها القرض الفلاحي للمغرب (الرتبة 15) والشركة العامة (16 ) والبنك المغربي للتجارة والصناعة (19) ومصرف المغرب (20) وبريد بنك (22) والقرض العقاري والسياحي (23 ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *