المغرب العميق

مسيرة ثلاثة أيام على الأقدام لفك العزلة عن دواوير “بوتفردة”

حسن البعزاوي – بني ملال

خرج حوالي 45 شخصا (من بينهم أطفال) منذ يوم الجمعة 27 أكتوبر 2017 من دواوير بجماعة بوتفردة بإقليم بني ملال في مسيرة على الأقدام دامت 3 أيام قبل أن تتم محاصرتهم من قبل القوات العمومية مغرب اليوم الأحد 29 أكتوبر الجاري، على مشارف مدينة بني ملال التي كانوا يقصدونها قصد المطالبة بفك العزلة عنهم.

وقال أفراد من المحتجين لجريدة “العمق”، التي زارتهم في منطقة “تفرضين” المطلة على مدينة بني ملال، إن مطلبهم الأساسي هو الطريق وفك العزلة عن دواويرهم التابعة لجماعة بوتفردة .

وأوضح المحتجون أن المسؤولين سبق أن أخبروهم بانطلاق إنجاز الدراسة لهذا المقطع الطرقي(حوالي 17 كلم) موضوع مطلبهم سنة 2015 ليفاجؤوا بعد سنتين بتبخر “حلمهم” بعد استقصائهم عن مآل مشروع الطريق والدراسة ليتم إخبارهم أن ليس هناك أية دراسة.

وعبر المحتجون الذين كانوا محاصرين بعدد من عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة، عن أسفهم فقدان الثقة بينهم وبين المسؤولين وعبروا عن رغبتهم في الوصول إلى ولاية جهة بني ملال خنيفرة للقاء الوالي وإبلاغه بمشاكلهم.

وعلمت جريدة “العمق” أن مسؤولين من بني ملال طالبوا من المحتجين انتداب لجنة من 6 أشخاص للنيابة عنهم في الحوار بالولاية غدا الاثنين وعودة باقي المحتجين إلى ديارهم الشيء الذي لم يقبله المحتجون إلى حدود كتابة هذه الأسطر واقترحوا بلوغ العمالة جماعة ثم بعد ذلك تشكيل لجنة للحوار ويعودوا أدراجهم إلى دواويرهم عندما تتم الاستجابة إلى مطالبهم.

ولقد سجلت هذه المسيرة -على حد قول المحتجين- حالات إجهاد جسدي نقل على إثرها أحد الأشخاص بواسطة سيارة إسعاف لتلقي العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *