المغرب العميق

محاكمة معتقلي “العطش” متواصلة.. والدفاع يلتمس بطلان محاضر الأمن

لا تزال محاكمة 8 من معتقلي ما بات يعرف بـ”انتفاضة العطش” بالمحكمة الابتدائية بزاكورة، والتي انطلقت منذ الساعة الثانية بعد الزوال، متواصلة إلى حدود الساعة، حيث يتم الاستماع في هذه الأثناء إلى الشهود.

وبحسب مصدر حقوقي صرح لجريدة “العمق” “فقد دفع محامو المتهمين البالغ عددهم 16 محاميا، بملتمس بطلان محاضر الاستماع للمعتقلين التي أنجزتها عناصر الشرطة لكونها لم تحترم الضمانات القانونية المكفولة للمتهمين” على حد تعبير هيئة الدفاع.

وأوضح المصدر ذاته، أن “دفاع معتقلي “انتفاضة العطش” دفعوا بملتمس بطلان محاضر الشرطة بعد أن تبين لهم أن هذه المحاضر تشوبها عدة عيوب، منها أن معتقلا يدعى “م،ي” حرر له محضر بتاريخ 9 شتنبر في حين أنه تم اعتقاله يوم 9 أكتوبر”.

وأضاف المصدر نفسه، أن “محامي المعتقلين كشفوا أن ضابط شرطة حرر محضرين، كل محضر من صفحتين لمعتقلين اثنين في نفس الوقت، وأن أحد المعتقلين تم القبض عليه على الساعة السادسة أي أن الوقفة الاحتجاجية لم تنته بعد ولم تحصل آنذاك أي مناوشات بين عناصر الأمن والمحتجين، ومع ذلك وجهت له نفس التهم الموجهة لباقي المعتقلين”. يضيف مصدرنا.

واعتبر المتحدث ذاته، أن “المعتقلين لم يستفيدوا من الضمانات القانونية المخولة لهم أثناء فترة الحراسة النطرية، من قبيل التزام الصمت وتعيين محامي والاتصال بالعائلة لإخبارها بأمر الاعتقال”.

وكشف مصدر الجريدة أنه من المنتظر أن تستمر جلسة المحاكمة إلى وقت متأخر من الليل بالنظر إلى العدد الكبير من الشهود الذي يتم الاستماع إليهم، بعد أن تم الاستماع إلى المعتقلين الثمانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *