وجهة نظر

الجزائر والكيل بمكيالين بين المغرب وإسبانيا

أسقطت ازمة الانفصال التي ألمت بالجارة الاسبانية ،عبر استفتاء تقرير المصير بإقليمها الكاطالوني، ورقة التوت عن الديبلوماسية الجزائرية، التي ظهرت أمام الرأي العام الجزائري أولا، وأمام المنتظم الدولي ثانيا، في حالة شرود واضحة عن القناعات التي كانت ولاتزال إلى الامس القريب تروج لها في مختلف المحافل الدولية بخصوص حق الشعوب في تقرير المصير ،لتبدو مرة أخرى في صورة ديبلوماسية ،متنطعة، مرتبكة، انتهازية، تكيل بمكيالين ،وفاقدة بالخصوص لذاك الخيط الناظم الذي يمكن أن نتلمس به عادة مواقف الدول الرصينة المبدئية ذات المصداقية على مستوى إفراز السلوك على صعيد العلاقات الدولية.

لقد فاجأ المشكل الكاطالاني قصر المرادية سواء بتسارع أحداثه وتلاحقها، أوبالإخراج الشعبوي الذي أسفر عنه لذاك الاستقلال المباغت الذي حل على حين غرة بالجهة الشرقية الشمالية للجار الأوروبي،خصوصا و قد جاء بدوره، و لسخرية القدر، متلفعا بأطروحة حق الشعوب في تقرير مصيرها بكل حرية.تلك الأطروحة العزيزة على قلوب المسؤولين الجزائريين، والتي شكلت على الدوام جوهر عقيدة السياسية الخارجية للجزائر، وقميص عثمان الذي تناصب و تحشد به العداء للمغرب .لذلك تأخرت الجزائر كثيرا في إلافصاح عن موقفها من الإعلان الأحادي الجانب لاستقلال كاتالونيا، وتلكأت في الجهر بتأييدها لوحدة إسبانيا ،إلى أن تبين لها فشله الواضح بعد أن غادر بوجيدومون إسبانيا في اتجاه العاصمة الأوربية بروكسيل رفقة أربعة من وزرائه.

وفي الحقيقة، كانت الجزائر تحبس أنفاسها، و تتابع مجريات الأزمة واضعة في الحسبان إمكانية نجاح هذا الانفصال . فهو السيناريو الوحيد الذي رغم تضاؤل حظوظه ، يخدم مصالحها أو بالأحرى لايحرجها، لأنه يمنحها دولة وليدة لم تكن لتتوقعها للدعاية لرببيها البوليساريو مع ما يعنيه ذلك من إسبانيا مهيضة الجناح يمكن أيضا للجزائر أن تنتظر منها تأييدا معلنا لمشروع انفصالي بجنوب المغرب قد نفذ صبرها كله في انتظار تحققه.

ولهذا وضع سيناريو هذا الاستقلال المجهض القادة الجزائريين أمام امتحان قاس جدا بأن جعل كل الشعارات التي اطرت أطروحات الحرب والصراع الذين جمعاهم مع المملكة المغربية على المحك وقيد الاختبار. فمن المؤكد أن الجزائر الرسمية لم تتوقع أبدا هذا الفخ الديبلوماسي الذي أوقعتها فيه الأحداث الإسبانية.فهي من جهة لا تريد أن تستعدي الجار الإسباني من خلال تأييد انفصالييه ولو بالقول، وخصوصا بعد أن تبدت نذر هزيمتهم وانكسارهم .ومن جهة أخرى لا تستطيع إظهار هذا الود لإسبانيا في هذا الظرف العصيب دون أن تتناقض مع ما في تدعيه من مناصرة طالما جاهرت بها لحق الشعوب “الذي لا يقبل التنازل” في تقرير مصيرها.ثم وهي تتضامن مع إسبانيا ،كيف يكون لها أن تنتظر رد الجميل من طرف هذا الجار مستقبلا في قضية انفصالية شبيهة تأخذ بلبها،و إسبانيا نفسها قد جربت مساوئها ومخاطرها على أرض الواقع.

لذلك فالجزائر التي لاتحتكم لمبادىء ثابثة في ديبلوماسيتها، تعد من أكبر الخاسرين من اندلاع هذا الفتنة الكاطلانية الطارئة. إذ ستنتظر الخارجية الجزائرية حتى 30 أكتوبر 2017 لتؤكد على لسان الناطق باسمها عبد العزيز بنعلي الشريف تمسكها بوحدة اسبانيا وسلامة وحدتها الترابية.و الذي ذكر بعلاقات الصداقة والتعاون وحسن الجوار التي تربط بين الجزائر و إسبانيا. هذه الأخيرة التي تستطيع حسب البيان الذي تلاه تسوية أزمتها الحالية بالاحتكام للدستور والمؤسسات الديمقراطية الإسبانية. وبالطبع لم ينس هذا الناطق الرسمي بالمناسبة دعم سيادة العراق على كافة أراضيه في إشارة إلى رفض نتائج استفتاء برزاني بكردستان تأييدا في ذلك بالخصوص بالموقف الإيراني.

من الواضح أن مثل هذا الموقف لا يتلاءم والصورة التي “جاهدت”الجزائر لتكونها عن نفسها لدى الرأي العام الدولي .إذ لا يمكن هضمه من قبل الفاعلين الدوليين دون أن تتهم الجزائر الرسمية بالميل إلى التمييز في سياستها الخارجية ،هي التي ما فتئت تدعم منذ عقود عصابة البوليساريو سعيا لتفكيك المغرب تحت يافطة تقرير المصير .هذا الموقف رغم رصانته ،فإنه يبين للعالم مع ذلك أن الجزائر غير جادة فيما تدعيه من مناصرة الشعوب في تقرير مصيرها، بل يفضحها، و هي تنتقي من هذه الشعوب من في عقيدتها يجب أن يقرر مصيره ومن لا يتوجب له ذلك،وذلك بحسب الدولة الأم التي ينتمي لها هذا الشعب وحسابات الحكام الجزائريين التي تعتمد الإضرار بالمصالح الحيوية المغرب وليس على إسعاد الشعب الجزائري الصبور.

لكن هذا الموقف سيجعل الشعب الجزائري رغم كل شيء يكتشف مرة أخرى و بالملموس زيف ونفاق حكام المرادية الذين يرهنون حاضر البلاد ومستقبلها بمعركة لا فخر ولا مجد مع بلد شقيق كالمغرب تجمعهم به أكثر من إسبانيا عناصر الأخوة من لغة ودم ودين وتقاليد وتاريخ ومستقبل مشتركين.سيستوثق الشعب الجزائري بمناسبة الأزمة الكاتالانية من مقامرة حكام المرادية بأحلام الشعب الجزائري وتعطيلهم لقضاياه التنموية جريا وراء وهم وسراب اسمه الجمهورية الصحرواية، جمهورية مستحيلة أكثر من كاتالانيا.إذ الظاهر أنهم فقط يقومون بصرف الأنظار عن المشاكل الحقيقية للجزائر، ويصدرون أزمة حكمهم تجاه عدو مفترض اسمه المغرب ويضعون ثروات الجزائر من النفط والغاز في رعاية مشروع فاشل في مهده لإنشاء دويلة مصطنعة.وتزداد ورطة حكام الجزائر تجاه شعبهم بمفارقة حصول انهيار للحلم الكاتلاني رغم نجاح استفتاء الانفصال في صناديق التصويت، وهو الانهيار الذي حصل بسبب النزعة الوحدوية للإسبان ،و بسبب قرف الاتحاد الأوربي والمجتمع الدولي من مثل هذه الكيانات المصطنعة التي لاداعي لها.إن هذه النهاية الغير المجدية لهذا الاستفتاء تظهر تهافت ولاجدوى المشروع الجزائري لإنشاء كيان مصطنع على حساب سلامة الوحدة الترابية المغرب بمجرد استفتاء. وهاهم الأكراد والكاطالانيون يفشلون في إيجاد موقع تحت الشمس لدويلاتهم ولهم استفتاء ناجح في جيوبهم. فما بالك بالمغرب الذي يدمج كل مواطنيه وخصوصا مواطني الأقاليم الصحراوية في المسلسل الديمقراطي والتنموي وقدم كل التضحيات ، كيف له ان يستغني أو يتخلى يوما ما عن جزء من أراضيه بمناسبة استفتاء ؟؟؟.

مما لا ريب فيهم أن حكام الجزائر سينتبهون جيدا من خلال هذا الدرس الى أن المغرب والمغاربة ليسوا أقل وحدوية من اسبانيا والإسبان. وأن الوقائع السياسية من استفتاء وتقرير مصير وغيره لاتنتج واقعا انفصاليا على الأرض وخصوصاحين تكون قضية الوحدة الترابية قضية نظام وأمة .ولست أظن أن صناع السياسة الخارجية الجزائرية ليسوا على إطلاع الآن بأن مياه كثيرة جرت تحت الجسر، وأن المجتمع الدولي صار يتجنب المزيد من بلقنة الدول والقارات، لأن ذلك يضع متاريس إضافية أمام تنقل البشر والبضائع عبر العالم، ويخلق مزيدا من بؤر التوتر والنزاع في العالم، وأنه يميل الآن إلى الحلول السياسية المتوافق بشأنها أكثر من ميله لتقرير المصير، و قدظهر هذا واضحا في ثلاث قارات :كردستان العراق و كاتالونيا إسبانياوالكاميرون الناطقة بالانجليزية .وقد كشفت بعض المنابر الجزائرية وتعليقات الجزائريين في مواقع التواصل الاجتماعي عن موجة كبيرة من التندر والتهكم والسخرية تجتاح تعليقات الجزائريين من حكامهم على منصات التواصل الاجتماعي ،بعد أن تنكروا للطرح الانفصالي، وأداروا ظهورهم لكاتالونيا التي كانت تضع دائما مؤسساتها رهن إشارة الجمهورية الصحراوية المزعومة، طالبين منها أن تسترجل و”تستأسد” كعادتها في مواجهة المغرب، وتدعم استقلال كاتالونيا او كردستان مبرزين أن حبل الكذب والنفاق قصير، ومذكرين بالموقف غير المشرف بهذه المناسبة للجزائر الرسمية من قضية كوسوفو المسلمة مع دولة الصرب وتجاه الشيشان مع دولة روسيا .

ولا تسلم جبهة البوليساريو أيضا من سهام السخرية، وهي التي لم تجرؤ على التضامن والوفاء لكاتالونيا حليفتها ومثيلتها في طلب الانفصال، طمعا في استمرار الحدب والعطف الإسباني على مخيمات تندوف، وتجنبا لموقف مناقض لموقف الاتحاد الأوروبي من قضية كاتالونيا.وهنا لابد ان تنتبه كيف ستجد الجزائر نفسها افريقيا في وضع غير مريح، وهي تساير رغبة الاتحاد الأوروبي في التملص من الحركات الانفصالية أوروبيا، و تزعج أفريقيا واتحادها بهذا اللحن النشاز الذي تعزفه ليل نهار حول حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وأخيرا، ودون ان نشير للنزعة الانفصالية في منطقة القبايل الجزائرية التي كان يمكن أن يغذيها موقف جزائري رسمي مساند لكاطالونيا، فإننا نشير إلى أنه إذا كان الشعب المغربي والدولة المغربية يصدران عن قناعة في تأييدهما لوحدة إسبانيا،وكان الشعب الجزائري كذلك يصدر عن نفس هذه القناعة في تأييده لوحدة إسبانيا ووحدة المغرب لأنه مل من استغلال أطروحة تقرير المصير للشعب الصحراوي لتعطيل مسيرته التنموية وتأخير بناء المغرب الكبير،فإن الجزائر الرسمية تساند إسبانيا مرغمة بحسابات الربح والخسارة التي تجعلها تضبط سياستها الخارجية وترهن مستقبل الجزائر على معاكسة المغرب.

حسابات الربح والخسارة هاته التي بالبداهة ليست نفسها بالنسبة للشعب الجزائري الذي يرى ربحه في تعقل حكامه وابتعادهم عن إيذاء المغرب و في فتح الحدود بين شعبين طال فراقهما وفي الكف عن السعي نحو اصطناع مزيد من الحدود الوهمية .أما البوليساريو فلا هو قد ساند كاتالونيا، ولا هو يستطيع إعلان مساندته جهرا لإسبانيا دون أن تتكشف حقيقة أنه مجرد ربيب للجزائر الرسمية. هذه الأخيرة التي لن تكون بالفعل وفية لأرواح مليون من شهداء حرب التحرير من دون أن تحب لأخيها المغرب ما تحبه لنفسها أو على الأقل ماتعلن أنها تحبه أجراها الإسباني .وفي انتظار أن تكف الجزائر عن استعمال سلاح تقرير المصير ضد المغرب فقط، يكفي أن الأزمة الكاتالانية قد قلبت السحر على الساحر حين ألزمت الجزائر الدولة، بالانقلاب على شعاراتها، والكشف عن حجم أباطيلها وضلالاتها بخصوص الوحدة الترابية للملكة المغربية. ويكفينا نحن أنها أبانت أن الإستفتاءات لاتفل عزم الشعوب وتصميمها على حماية وحدتها . وأن التصويت لا يلغي أبدا الحقوق التاريخية الأصيلة.
دكتور في العلوم السياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *