مجتمع

تعنيف الأساتذة ينتقل للجامعات.. أستاذ يتعرض لاعتداء من طرف طالبه والأمن يعتقله

قالت المديرية العامة للأمن الوطني، إن الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، أوقفت صباح اليوم الثلاثاء، طالب بالمعهد العالي للتكنولوجيا التطبيقية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالاعتداء الجسدي على أستاذ بنفس المؤسسة التعليمية.

وأفاد بلاغ للمديرية، أن “المعلومات الأولية للبحث تفيد بأن الطالب المشتبه فيه، الذي يبلغ من العمر 18 سنة، اعتدى باللكم على الإطار التربوي المذكور، على مستوى الفم والجبهة، مما تسبب له في رضوض وكدمات”.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم الاحتفاظ بالمعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذا الاعتداء.

يأتي ذلك ساعات بعد تعرض أستاذ ﺑﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﻮﻃﺔ بالرباط، لاعتداء على يد تلميذه، حيث سارعت الشرطة القضائية لاعتقال التلميذ المعتدي فور علمها بالحادث.

وأوضح مصدر محلي لجريدة “العمق”، أن هذا الاعتداء تعرض له ﺭﺷﻴﺪ ﺍﻷﺯﺭﻕ، أﺳﺘﺎﺫ مادة ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎﺕ ﺑﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﻮﻃﺔ بحي “ﻣﺎﺑﻴﻼ” بمقاﻃﻌﺔ ﺍﻟﻴﻮﺳﻔﻴﺔ باﻟﺮﺑﺎﻁ، من طرف أحد تلاميذه، حيث ظهر على مقطع فيديو وهو مصاب بجروح على مستوى الرأس.

وكشف الأستاذ المذكور في شريط فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، صباح اليوم، أن التلميذ المعتدي هو “شخص منحرف كثير الغياب، لا يأتي للمدرسة إلا نادرا، واليوم دخل إلى القسم على الساعة 10:35، وطلبت منه المغادرة، قبل أن يدخل معي في مشاداة كلامية ثم اعتدى علي”، في حين كشف زملاء التلميذ المذكور لائحة غيابه التي تتضمن غيابات كثيرة عن الدراسة.

وأعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، أن عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية الثالثة بولاية أمن الرباط، فتحت بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مع التلميذ الذي يدرس بثانوية ابن بطوطة، وذلك للاشتباه في تورطه في الاعتداء الجسدي على أستاذه الذي يعمل بنفس المؤسسة التعليمية.

وأوضح بلاغ للمديرية، أن “مصالح الأمن قامت، فور إعلامها بواقعة التعنيف صباح اليوم الثلاثاء، بالقيام بمجموعة من الأبحاث والتحريات التي مكنت من توقيف التلميذ المخالف، البالغ من العمر 18 سنة، كما تواصل حاليا إجراءات الاستماع للأستاذ الضحية وكذا الشهود الذين عاينوا الواقعة”.

وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم تقديم التلميذ المشتكى به أمام أنظار العدالة، فور الانتهاء من إجراءات البحث التمهيدي الذي تشرف عليه النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط.

يُشار إلى أن تلميذا يتابع دراسته بثانوية “سيدي داود” بورزازات، أقدم على الاعتداء جسديا على أستاذه داخل الفصل، وهو ما أثار غضبا عارما على مواقع التواصل الاجتماعي، كما دعت النقابات التعليمية إلى إضراب وطني غدا الأربعاء وبعد غد الخميس، “من أجل إعادة الاعتبار لكرامة رجال ونساء التعليم وحماية قيمتهم الرمزية والاعتبارية”، بالموازاة مع وقفات احتجاجية اليوم الثلاثاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Malak
    منذ 6 سنوات

    دائما نرى أن التلميذ هو الخاطئ أما الاستاذ فهو على صواب هذا لايعقل؟؟

  • غانم أحمدالمهدي
    منذ 6 سنوات

    لقد. كان المغرب. فيما مضى. ولايزال ذلك في. الطبقات الجاهلة يستسلم لما يلقى ا ليه من الديانات(الأخرى) . هنا مشكل هو عدم وجود. الدين التعليمي الذي يفتح أ فاق الفكر ويطلق الطاقات الكامنة في. النفس، ويدفع إلى. السو الروحي والكمال المادي: قال الله. سبحانه فاقم وجهك للدين. حنيفا فطرة الله. التي فطرالناس عليه لاتبديل لخلق الله. ذلك الدين القيم ولكن أ كثرالناس لايعلمون: (وفي الحديث. الصحيح) : (كل مولود يولد على. الفطرة)