مجتمع

الأمن يعتقل تلميذا آخر اعتدى بالسلاح الأبيض على مدير ثانوية بسيدي بنور

تعرض مدير الثانوية التأهيلية 30 يوليوز بسيدي بنور، عبد الرحمان جابري، لاعتداء من طرف أحد تلاميذ المؤسسة، بواسطة السلاح الأبيض، صباح اليوم الثلاثاء، حيث تدخلت قوات الأمن لاعتقال التلميذ المعتدي، فيما دعت نقابة تعليمية إلى الاحتجاج بالمدينة بسبب الحادثة.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إن فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة سيدي بنور، أوقفت زوال اليوم الثلاثاء، تلميذا يبلغ من العمر 20 سنة، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض في حق مدير مؤسسة تعليمية بالمدينة.

وأوضحت المديرية في بلاغ لها، أنه حسب المعلومات الأولية للبحث فإن التلميذ، الذي يدرس بثانوية 30 يوليوز بسيدي بنور، اعتدى على مدير المؤسسة التعليمية بواسطة أداة حادة، عبارة عن مفك براغي، وهو ما تسبب للضحية في جروح استوجبت مدة العجز 20 يوما، وذلك بسبب رفض التلميذ الامتثال لتوجيهات المدير.

وخلص البلاغ إلى أنه تم حجز الأداة الحادة المستعملة في الاعتداء، بينما تم الاحتفاظ بالتلميذ المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

اقرأ أيضا: بعد ورزازات.. تلميذ آخر “يشرمل” أستاذه بالرباط والأمن يعتقله (فيديو)

النقابة الوطنية للتعليم بسيدي بنور، دعت إلى تنظيم وقفة بالمدينة تضامنا مع مدير المؤسسة، واحتجاجا على “كل أشكال العنف التي أصبحت تتفاقم يوما عن آخر دون حسيب ولا رقيب”.

وطالب النقابة المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل، في بلاغ لها توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بفتح تحقيق في الموضوع وتقديم المعتدي أمام العدالة.

وحمل البلاغ الجهات المسؤولة عن قطاع التعليم وطنيا وجهوية وإقليميا، “ما آلت إليه أوضاع التعليم بالبلد لدرجة أصبح فيها الأستاذ يسحل من طرف التلاميذ”.

ودعت النقابة المدير الإقليمي للتعليم بسيدي بنور، إلى حماية موظفي القطاع أثناء مزاولة مهامهم وصون كرامتهم، معتبرة أن الاعتداء على مدير الثانوية هو اعتداء مباشر على أسرة التربية والتعليم بصفة عامة.

اقرأ أيضا: بعد تزايد حالات تعنيف الأساتذة.. وزارة التعليم توجه مذكرة للمدراء

يأتي ذلك ساعات بعد تعرض أستاذ مادة الاجتماعيات ﺑﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﻮﻃﺔ بالرباط “ر.أ”، لاعتداء على يد تلميذه، حيث سارعت الشرطة القضائية لاعتقال التلميذ المعتدي، بعد انتشار شريط فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يوثق الحادثة، فيما أعلن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط أن النيابة العامة فتحت بحثا في الموضوع أفضى إلى إيقاف المشتبه فيه.

كما قالت المديرية العامة للأمن الوطني، إن الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، أوقفت صباح اليوم الثلاثاء، طالب بالمعهد العالي للتكنولوجيا التطبيقية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالاعتداء الجسدي على أستاذ بنفس المؤسسة التعليمية.

يُشار إلى أن تلميذا يتابع دراسته بثانوية “سيدي داود” بورزازات، أقدم على الاعتداء جسديا على أستاذه داخل الفصل، وهو ما أثار غضبا عارما على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يقوم الأمن باعتقاله، في حين دعت النقابات التعليمية إلى إضراب وطني غدا الأربعاء وبعد غد الخميس، “من أجل إعادة الاعتبار لكرامة رجال ونساء التعليم وحماية قيمتهم الرمزية والاعتبارية”، بالموازاة مع وقفات احتجاجية اليوم الثلاثاء بمختلف المؤسسات التعليمية.

وأصدرت وزارة التربية الوطنية، اليوم الثلاثاء، مذكرة لمدراء الأكاديميات الجهوية، والمديرين الإقليميين، ومديري المؤسسات التعليمية، وذلك في إطار ما اعتبرته “مواصلة الجهود المبذولة من أجل التصدي الحازم المختلف مظاهر العنف بالوسط المدرسي، الذي يتعارض وقيم المؤسسة التعليمية، وينعكس سلبا على المناخ التربوي داخلها”.

وأشارت الوزارة في المذكرة التي اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منها، إلى أنه “بات من الضروري الرفع من مستوى فعالية التدابير المتخذة ميدانيا للتصدي لجميع حالات العنف المدرسي، بما يلزم من حزم وسرعة ونجاعة”.

الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *