مجتمع

شخصيات مغربية وأجنبية تقدم شهاداتها في حق “كافر المغربي”

الطيب لعبي – العمق المغربي

هشام نوستيك المعروف بـ”كافر مغربي”، أحد أفراد الجالية المغربية المقيمة بكندا، يعلن صراحة بأنه ملحد ويدعو إلى التطبيع مع وجود “الكفار” في المجتمع المغربي، وذلك بعدما كان عضوا في صفوف حركة الإصلاح والتجديد ثم انتقل بعدها إلى جماعة العدل والإحسان، قبل أن يهاجر إلى ألمانيا ثم كندا، ليبدأ حياة جديدة عنوانها “الإلحاد”.

في هذا المقال، تدلي عدد من الشخصيات المغربية والأجنبية، بشهادتها في حق “كافر المغربي”:

محمد عبد الوهاب رفيقي: باحث في الدراسات الإسلامية وفاعل فكري وديني بالمغرب 

هشام نوستيك اتفقت معه أو اختلفت، إلا انه شاب مؤدب ولبق وخلوق، وسلس التواصل، وما يقوم به من عمل يستحق الاعجاب، من فتح باب الحوار لكل التيارات الفكرية دون تمييز، ومن تقريب الأفكار و الجمع بين المتناقضين على مائدة واحدة، كل هذا عمل مشكور ينبغي تشجيعه عليه وتقديره له. ‎

الشيخ محمد الفزازي: فقيه وداعية مغربي

هنا نفرق بين أمرين اثنين. الأمر الأول، الحكم الشرعي في رجل ارتد عن دينه و صرح بأنه كافر. بل وضع لنفسه هذا العنوان “كافر مغربي”. هذا شيء لا يعنيني في شيء. هذا يعني القضاء الشرعي، يعني النظام، يعني الدولة، يعني القانون. ما يعنيني هو الإجابة عن سؤالك، الواقع أن تسييره للجلسات تسيير محايد مائة بالمائة و عادل مائة بالمائة. لا يتدخل، لا يعين أحدا على أحد، ينظم الوقت بعدل.

معنى الإلحاد، أو معنى الردة أو معنى الكفر غير مطروح تماما. هناك شخص يدير الجلسات بعدل و بأمانة و بأدب. هذا هو رأيي في الرجل.

أحمد عصيد: كاتب ذو اتجاه علماني وشاعر مغربي

كافر مغربي خلق نقاشا حقيقيا جريئا وطرح أسئلة كانت مهجورة ويتجنبها الناس خوفا من ردود الأفعال الانتقامية.

طريقة كافر مغربي تعبر عن رد فعل ضد استعمال الدين من قبل السلطة بوصفه نظاما عاما مفروضا، كلما ازداد القمع باسم الدين ازدادت النزعة الإلحادية انتشارا.

وفاء سلطان: طبيبة نفسانية أمريكية ذي أصول سورية، اشتهرت بمداخلتها ضد الإسلام على قناة الجزيرة

لقد سبق وأجريت مئات المقابلات والمناظرات، سواء التلفزيونية أم الصحفية لكن لم يسبق أن ارتحت لأي منها كما ارتحت للمناظرة التي دارها الأخ هشام والتي كانت بيني وبين الشيخ الفزازي وكذلك المناظرة التي اشتركت بها مع الأخ رشيد والسيد حامد عبد الصمد.

الأخ هشام انسان حاضر الذهن، متواجد بكامل حواسه أثناء المناظرات التي يديرها، ولذلك هو قادر أن يتحكم بها وفقا لثوانيها ناهيك عن ساعاتها لا أحد يعتدي على حق الآخر في استعمال الوقت المخصص له، لأن السيد هشام متواجد ويستطيع أن يضع من يتجاوز وقته عند حده, يطرح الأسئلة بوضوح وبلا لف ودوران، وهي أسئلة قصيرة وواضحة ولا تحتاج إلى جهد لفهم مغزاها وهدفها.

من كل قلبي أشكر السيد هشام، واؤكد أنني سأستمر في التعاون معه لتنسيق مناظرات ومقابلات مستقبلية قريبة، أملا في نصل برسالتنا إلى العدد الأكبر من سكان هذا الشرق المغيب عن الوعي. أتمنى له النجاح في مهمته كمحاور رائع ودوام التوفيق.

رشيد: إعلامي مغربي يقدم برنامج “سؤال جريء” على قناة الحياة

بالنسبة للأخ هشام المعروف بكافر مغربي فأنا أعتبره شخصا ذكيا واسع الاطلاع بخصوص الإسلام ويظهر أيضا من خلال حواراته وتعليقاته أنه مطلع أيضا على أفكار ومعتقدات وفلسفات أخرى، شخص يمكن أن يأتي منه الكثير مستقبلا في مجال الحوار والمناظرات، وأعتقد يمكن أن ينمي مهاراته ليصير من دعاة الحرية والمدافعين عن حق الإنسان في المعتقد.

عتبي الوحيد عليه أنه لحد الآن لم يضع معارفه ومجهوده في إطار هادف، إذ أجده مثلا في الكثير من الفيديوهات والتمثيليات يستخدم ألفاظ نابية ولغة غير مقبولة عند من يسعون إلى البحث ويسعون إلى المعرفة الجادة والحوار المحترم. قد تكون هذه مجرد مرحلة يمر منها الإنسان ليصل إلى مراحل أخرى أكثر نضجا وأكثر التزاما.

لكن الحق يقال في معاملتي معه أجده محترما وخلوقا ومؤدبا. أما عن المناظرات التي أدارها الأخ هشام فأنا أعتقد أنها شيء إيجابي جدا سيثري الساحة ويساهم في تحريك عجلة التحولات الفكرية التي تحصل بين الشباب الناطق باللغة العربية، إضافة نوعية ومبادرة جيدة تحسب له.

سعيد ناشيد: كاتب مغربي وصحفي بجريدة “العرب”

بالنسبة لي هشام نوستيك يصنع بوسائله البسيطة ما لا تصنعه أكبر وسائل الإعلام.. قناته على اليوتوب بدأت تتحول إلى مرجع محترم بسبب حجم الأسماء التي جمعها في حواراته السابقة ( وفاء سلطان، حميد زناز، خالد منتصر، أبو حفص، أحمد عصيد.. ).

يتميز بكارزما صوتية هائلة وكفاءة عالية إدارة الحوار الإعلامي.. ثقافته التراثية واسعة.. إنه نموذج لعصامية الشاب المغربي المتألق والطموح.. آمل أن تفتح له بعض الفضائيات أبوابها.

سعيد بنجبلي: مدون وكاتب رأي وناشط مغربي مهتم بالشأن العام وحقوق الإنسان، وأحد مؤسسي حركة 20 فبراير

تعرفت على هشام قبل أقل من سنتين عن طريق بعض المتابعين… بعدما صرت أقدم حلقاتي التي تنتقد الإسلام، وحين اطلعت على إبداعاته الفنية في انتقاد الإسلام التي يسميها قبسات، أعجبت بالطريقة التي يقدم بها المعلومات والأفكار عن طريق التمثيل بالدارجة. إنها تمثيليات مشوقة ومضحكة ولا يمل الناس من معاودة الاستماع لها.

وبحكم أننا نعمل على نفس الجبهة فقد تواصلت مع هشام وتعارفنا وأجرى معي بضع مقابلات. وقد أعجبت بطريقته في إدارة المقابلات أيضا وإجراء الحوارات. وكيف يستطيع استثمار العدد الكبير من المتابعين والمعجبين إلى أصدقاء وعائلة ثم فرق عمل.

اقرأ أيضا: هشام نوستيك يكشف سبب إلحاده ودوافع قناته “كافر مغربي” (حوار)

وهو ما جعله يتقدم في حواراته ومناظراته ويوسع مجالها وينفتح على شخصيات من اتجاهات متباينة وأماكن متباعدة. وقد نال بذلك احترام وإعجاب جمهور عريض من اللادينيين المغاربة والمسلمين السابقين بصفة عامة.

وأعتقد أنه سيكون من أكبر المساهمين في نشر فكر التنوير وتحجيم دور الدين في الفضاء العام

حامد عبد الصمد: كاتب وروائي مصري مقيم بألمانيا، و مقدم برنامج “صندوق الإسلام”

أعتقد أن كافر مغربي منبر إعلامي مهم لأنه يقوم بإجراء حوارات تحجم عنها معظم الصحف والمحطات التلفزيونية ويعالج قضايا مهمة تشغل الكثير من الشباب في زمن العولمة..

يعجبني فيه ان ثقافته الدينية وثقافته العامة واسعة، كما يعجبني أنه ساخر لكنه ليس غوغائياً، يناقش ضيوفه بهدوء واحترام. لا يقوم بدردشات لتسلية مستمعيه بل يجهز لحواراته ويقرأ ما كتبه ضيوفه قبل محاورتهم

عزيز القناعي: كاتب صحفي كويتي ومؤلف لديواني، له برامج تنويرية في قناة التنوير

برنامج حوارات هشام يعتبر من أهم البرامج التنويرية التي أخذت زخماً فكرياً ودينياً لما تقدمه من لقاءات ثرية مع مختلف المثقفين والمحاورين.

وقد استطاع كافر مغربي بإعلاميته وإدارته للحوارات من تقديم رؤية منطقية ومحايدة أمام قضايا الدين والفقهاء والتراث عبر استضافته لتعدديات فكرية كان الهدف منها تسليط الضوء على أهم قضايا مجتمعاتنا التي مازلنا نعاني منها.

اتمنى للبرنامج والمقدم الرائع كل التوفيق

محمد المسيّح: عالم مخطوطات مغربي، خبير المخطوطات القرآنية

ما يمكنني قوله في هشام كافر مغربي أنه متمكن جداً من مايقدمه من معلومات عن الموروث الإسلامية، ويقدمه في أسلوب بسيط وساخر يستفز من خلاله المستمع المؤمن.

أما في إدارة النقاش والمناظرات فهو من أفضل ما يوجد على المنتديات العربية، ساهم بقدر كبير من تحفيز المسلم المؤمن وغير المؤمن على البحث ومراجعة الفكر الإسلامي سواء على الصعيد العربي وخاصة المغربي.

غيث التميمي: باحث وكاتب متخصص في مجال الفكر الإسلامي

الاستاذ هشام المغربي شخص عميق جدا في ثقافته وقدرته للتواصل مع المختلف ويملك القدرة الكافية لإثارة الأسئلة العضوية والموضوعية الرصينة في الموضوعات الجدلية، تجربتي في حوارين مختلفين معه اكتشفت ان هذا الانسان يطوف حول جوهر الموضوعات التي يتحاور فيها ولا ينشغل في هوامش تشتت الفكرة وتضلل المتلقي، آمل أن يحظى بما يستحق من متابعة واهتمام ودعم.

رشيد أيلال: كاتب وصحفي وشاعر وباحث مغربي. ومؤلف “نهاية أسطورة صحيح البخاري”

انسان مؤدب خلوق أدار اللقاء بمهارة واقتدار وكان متفهما ومرحا طيلة اللقاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عباس المراكشى
    منذ 5 سنوات

    كافر مغربي يستحق كل التقددير والاحترام فهو بمثابة حجرة القيت في بركة مياهها راكدة وعفنة بقينا ولازلنا فيها لاكثر من 1400 نغوص فيها ونحسب انفسنا نمتلك الحقيقة المطلقة وكل من حاول الخروج منها بتحكيم عقله وفطرته السليمة هدروا دمه دين بني على الارهاب والترهيب وكراهية الاخر والاديان عموما سفكت الدماء اكتر ما حقنتها فرقت بين البشر اكثر ما جمعت بينهم استعبدتهم اكثر ما حررتهم ولهدا اشجعك يا اخي نوستيك في المضي قدما وبكل ثقة وقوة في حركة تنوير عقول المغيبين والمخدرين بهده السموم المسماة عببتا دين وشرع الله ؟

  • المعلق
    منذ 6 سنوات

    سألتم فقط أصدقائه كأن كاتب المقال هو الاخر يدعمه

  • الحيواتي
    منذ 6 سنوات

    رجل عقلاني منطقي يحارب الخرافة

  • جنود التنوير قادمون
    منذ 6 سنوات

    يعتبر هشام نوستيك من ابرز قادة التنوير الفكري الانساني المغربي الامازيغي المؤثرين في العصر الحالي... انتهى الكلام.

  • علي
    منذ 6 سنوات

    طيب لماذا اغلب الناس الذي سألتموهم اما متنصرين او معادين للاسلام او ملاحدة ؟؟؟ باختصار بعدما ترك كافر مغربي الاسلام احس بفراغ كبير في حياته فلكي يملئ هذا الفراغ كرس حياته لنشر الكفر ليجعل لحياته معنى ليس الا. و مثله في التاريخ الاف الناس فالنهاية الدين ينتصر.

  • بلال
    منذ 6 سنوات

    كافر مغربي لحاس الكابة..كولشي عايق بيك ?

  • لحيس الكابة و مايدير..
    منذ 6 سنوات

    شحال

  • Lee Hwak
    منذ 6 سنوات

    مولات الصفر

  • Asmae
    منذ 6 سنوات

    انا شخصيا احترمه جدا رغم انني مسلمة و هو ملحد.. لكن فقط التفكير بأن هذا الشخص قدر يتعايش و يقاوم الجهل المغربي.. و حافظ على طريقة لبقة فالنقاش إلا و راه يستاهل الاحترام.. ثم انه يعمل بذكاء.. اي انه رغم اعتراضه عن الدين.. و انتقاده له.. فاختاصر عليه الطريق بواحد الطريقة ذكية.. و هي اسقاط القدسية.. اي شيء بغيتي تبدا تشوفو بعين ناقدة و دوزو تحت المجهر.. خاص طيح عليه القدسية.. اي تدخل معاه الكوميديا.. او تعبر على النظرة ديالك ليه بطريقة كوميدية و هدشي لي دار نوستيك.. فهدشي لي خلاني نحتارمو.. بيني و بين نفسي.. لأن الاحترام يكتسب و لا يفرض.. و النوستيك اكتسب احترامي.

  • عبدو
    منذ 6 سنوات

    أنا مدين له بحياتي لأنه أول من أيقظ عقلي الذي كان مغيبا منذ سنين تحيااتي له

  • محمد
    منذ 6 سنوات

    اضافة الى كل الشهادات التي ادليت حول هذا الشخص المعروف بكافر مغربي فانه يتصف بشجاعة لانظير لها ،نتمنى له التوفيق في اعماله المستقبلية وان تظل راءدة في زعزعة الافكار والعقاءد المغلوطة وان تشرع في الدفع بالانسان العادي والبسيط نحو البحث والتحري حول ما يدعى مقدسا لما في ذلك من ايجابيات كبيرة على كل المستويات . الجهل معضلة كبرى وطاعون ينخر الامم ،مجهودات كافر مغربي تنضاف الى اخرى التي يقوم بها كتاب مغاربة في تنوير الشباب الطامح للحسم في الافكار المسلمة ،كما يؤسسون لمجتمع يعمه العلم والمعرفة والتسامح والسلام بين افراد المجتمع المغربي.

  • أبو يحيى
    منذ 6 سنوات

    لا كثر الله قراء هذا المقال الدعائي المجاني للإلحاد وأهله

  • Reda
    منذ 6 سنوات

    جلال كل من هو ليس بمسلم وينتقد الاسلام او يدعوا لغيره فهو جاهل, متخلف, غبي, يعجبني منطقكم.

  • ليلى
    منذ 6 سنوات

    هشام شخص رائع، سأظل ممتنا له طوال حياتي، لأنه ساهم في انتشالي من مستنقع ال****م.

  • جلال
    منذ 6 سنوات

    ونتوما ديرو ليه الاشهار قبح الله سعيكم ايها الجهلاء