منوعات

الفاتيكان يمنع بيع السجائر حفاظا على صحة الإنسان

صدر قرار عن البابا فرنسيس أنّ الفاتيكان لن يبيع السجائر لموظّفيه وقد فسّر مدير دار الصحافة الفاتيكانية في بيان صدر عنه اليوم الخميس 9 تشرين الثاني 2017: “ما من ربح يكون شرعيًا إن كان يعرّض حياة الناس للخطر”.

وأشار غريغ بورك مدير دار الصحافة الفاتيكانية أنّ البابا فرنسيس قرّر أنّ الفاتيكان سيتوقّف عن بيع السجائر لموظّفيه ابتداءً من العام 2018″ بحسب ما ذكرت آن كوريان من القسم الفرنسي لوكالة زينيت.

وفسّر بأنّ سبب هذه المبادرة يعود إلى أنّ “الكرسي الرسولي لا يمكن أن يساهم في أمر يمكن أن يؤذي الصحة، إذ يسبّب التدخين في كل عام موت حوالى سبعة ملايين شخص في العالم”.

وأضاف غريغ بورك: “حتى لو أنّ السجائر التي تباع للموظفين والمتقاعدين في الفاتيكان بسعر منخفض هي مصدر ربح للكرسي الرسولي إلاّ أنّ الربح لا يكون مشروعًا إن عرّض حياة الناس للخطر”.

في العام 2002، سنّت اللجنة البابوية لدولة الفاتيكان قانونًا يمنع التدخين في الأماكن العامة وفي أماكن العمل على كلّ أراضي الفاتيكان بما فيها المناطق خارج الأقاليم والمركبات العامة. كل مخالف لهذا القانون يتعرّض لغرامة مالية. وبالرغم من كل ذلك بقيت السجائر تباع بسعر يقارب نصف سعر التعريفات الإيطالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *