اقتصاد

العثماني يدعو فرنسا للرقي بحجم الاستثمارات المشتركة بين البلدين

دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، “الحكومة الفرنسية في شخص الوزير الأول إدارد فيليب وكافة الفاعلين الاقتصاديين بفرنسا إلى الرقي بحجم الاستثمارات المشتركة بين شركات ومقاولات البلدين”.

كما دعا العثماني، في كلمة له على هامش المنتدى الاقتصادي المغربي الفرنسي الذي انطلق صباح اليوم الخميس بالصخيرات، إلى إيلاء “عناية مميزة لنسيج المقاولات الصغيرة والمتوسطة لدورها في تعزيز أواصر التعاون المباشر بين المستثمرين من البلدين، ولقدرتها على توفير فرص الشغل، خاصة في ظل العلاقات المغربية الفرنسية الجيدة والمتميزة، وفي ظل الاستقرار النموذجي لبلدنا في المنطقة، والرؤية الواضحة التي توفرها الاستراتيجيات القطاعية التي تضمن أسس الاستدامة وتتيح فرصا استثمارية متنوعة ومحفزة، بالإضافة إلى القدرة على توفير الموارد البشرية المؤهلة في جميع المجالات والقطاعات”.

وذكر العثماني في اللقاء ذاته، بالدور الريادي الذي يقوم به المغرب في القارة الإفريقية، “الذي نستطيع أن نثمنه من خلال وضع مجهوداتنا المشتركة في خدمة برامج التنمية في إطار الاتفاقيات الثلاثية بين بلدينا والدول المعنية بهذه البرامج” يقول المتحدث ذاته.

رئيس الحكومة، دعا “كافة المشاركين في هذا المنتدى إلى تعميق النقاش، في جو من الثقة والتكامل، حول قضايا النمو والتشغيل، وبلورة حلول مبتكرة ومبدعة قصد إعطاء نفس جديد للشراكة الاستراتيجية وتقوية جسور التعاون بين البلدين، وأن يتم استحضار البعد الجهوي فيه، والتفكير في سبل تطوير التعاون بين البلدين على المستويين اللامركزي واللامتمركز”.

وانطلقت صباح اليوم الخميس بالصخيرات، أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي الفرنسي المنظم بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب وبشراكة مع حركة المقاولات الفرنسية، تحت شعار “بناء جسور من أجل التنمية والتشغيل”.

وتنعقد اشغال المنتدى برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني والوزير الأول الفرنسي ادوارد فيليب وبحضور رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح شقرون.

ويهدف هذا الحدث، المنعقد على هامش الدورة ال13 للاجتماع المغربي الفرنسي عالي المستوى، إلى تطوير مجالات جديدة للفرص الاقتصادية بين مقاولات البلدين واستكشاف طرق التنمية المشتركة في إفريقيا. ويتضمن برنامج هذا اللقاء عددا من الورشات تخص رهانات وآفاق التنمية المشتركة في إفريقيا، وتحديات التمدن والتنمية المستدامة في التعاون الفرنسي-المغربي، والزراعات المندمجة، والثورة الرقمية للمقاولة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *