مجتمع

“الكرامة” يعبر عن قلقه بخصوص طلبة جامعة الجديدة المعتقلين

عبر منتدى الكرامة لحقوق الإنسان لحقوق عن استغرابه لما أسماه بالأحكام القاسية التي كان ضحيتها طلبة جامعة أبي شعيب الدكالي، على خلفية احتجاجات طلابية عادية ومعهودة في الجامعة المغربية.

وأكد المنتدى في بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه، “أن هذه الأحكام بنيت على متابعات غير مسبوقة في تكييف بعض الوقائع التي يمكن أن تعرفها الساحة الجامعية.

وأعلن المنتدى في هذا الصدد عن قلقه بخصوص هذه الأحكام، وانشغاله بوضعية الطلبة المعتقلين، وقد قرر بهذا الخصوص تكليف محام للدفاع عنهم ومؤازرتهم خلال المرحلة الاستئنافي.

وأكد منتدى الكرامة لحقوق الإنسان من جديد متابعته لملفات المعتقلين على خلفية حراك الريف ومؤازرتهم من خلال آليات جديدة سيعلن عنها لاحقا، على حد تعبيره.

وعبر المنتدى في البلاغ ذاته عن اعتزازه بنجاح مشروع الوقاية من التعذيب الذي يساهم فيه القضاة والأطباء بشراكة مع وزارة العدل والذي جرى تنظيمه في ست دورات بكل من الرباط وطنجة ومراكش والدار البيضاء وفاس وآسفي.

وقال المنتدى إن مكتبه التنفيذي عقد يوم 11 نونبر الماضي اجتماعه العادي، خصص لمدارسة الوضعية الحقوقية خلال المرحلة السابقة وإقرار البرنامج السنوي برسم سنة 2018.

وأشار المنتدى إلى أنه توقف خلال هذا الاجتماع بصفة خاصة عند العديد من المؤشرات السلبية، منها على الخصوص المحاكمات الجنائية التي يعرفها ملف حراك الريف وما تعرفه من تجاوزات قانونية وحقوقية سبق للمنتدى أن نبه لبعضها، كما تطرق للأحكام القضائية التي حوكم بها بعض طلبة جامعة أبو شعيب الدكالي بالجديدة على خلفية احتجاجاتهم حول المطعم والحي الجامعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *