مجتمع

أخنوش يستعرض حصيلة تدخلات وزارته حول سواقي وخطارات تنجداد

عمر حمداوي – تنجداد

في جواب له على سؤال تهيئ سواقي إقليم الرشيدية، بما فيها سواقي جماعتي فركلة العليا والسفلى بدائرة تنجداد، أشار وزير الفلاحة والصيد البحري أن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتافيلالت يقوم سنويا ببرمجة العديد من المشاريع المتعلقة بإعادة واستصلاح السواقي داخل أحواض الري الصغير والمتوسط بمختلف الجماعات التابعة لنفوذه عموما، وبإقليم الرشيدية على وجه الخصوص. مؤكدا على أن تدخلات الوزارة بالجماعتين المذكورتين قد شملت بناء السواقي وترميم الخطارات بتكلفة إجمالية ناهزت 7.14 مليون درهم خلال الفترة الممتدة ما بين 2012 و 2016.

وبرسم سنة 2017 ذكر الوزير أنه تم إنجاز مجموعة من الأشغال، همت ساقية توغاش وخطارة تاغية وساقية تاغيا بجماعة فركلة العليا، وخطارتي إزيلف وتامكورت بجماعة فركلة السفلى، بتكلفة إجمالية تناهز 1.12 مليون درهم. هذا بالإضافة إلى تجهيز سافلة سد تمقيت الذي مكن من تطعيم الفرشة المائية لتنجداد وسقي حوالي 1.050 هكتار بمبلغ إجمالي 38 مليون درهم، حيث همت الأشغال بناء منشأة فنية للربط بسد تمقيت وترميم 5 سدود تحويلية، وبناء القنوات على طول 20 كلم.

كما لم يفت الوزير التذكير باستفادة جماعتي فركلة العليا والسفلى، من برنامج الألفية الثالثة خلال الفترة الممتدة ما بين 2008 و 2013 والذي مكن من تجهيز الدائرة السقوية للخربات بجماعة فركلة العليا بمبلغ إجمالي 49 مليون درهم (بناء سد تحويلي وترميم السواقي والخطارات على طول 16 كلم).

وعن طلبات استصلاح وتهيئة السواقي التي يتقدم بها فلاحو المنطقة لما لها من أهمية في النهوض بالقطاع الفلاحي بمناطق الواحات، أكد أخنوش أن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتافيلالت سيعمل على دراستها من أجل برمجتها حسب الأولويات وفي حدود المبالغ المالية المرصودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *