أخبار الساعة، مجتمع

مؤسسة فريد الأنصاري تكرم الداعية بوعزة كوكب بمكناس (صور)

كرمت لجنة تيجان القرآن التابعة لمؤسسة فريد الأنصاري للأبحاث والدراسات بمكناس، الداعية الدكتور بوعزة كوكب، في حفل أقيم أول أمس الجمعة بقاعة الاجتماعات بالقصر البلدي بحمرية، بالموازاة مع الاحتفاء بإصدار الكتاب الجديد للداعية المحتفى به، تحت عنوان “ظاهرة إحياء العمل بالصراط المستقيم”، وهو الكتاب الذي أصدر عن معهد الإمام مالك لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس علومه بتروال بإقليم وزان، في حوالي 300 صفحة.

الحفل الذي افتتح بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها القارئ عبد الرحمان المساوي، أوضح فيه رئيس مؤسسة فريد الأنصاري للأبحاث والدراسات، حسن بوكبير، أن هذا النشاط يأتي “تكريما لعالم قدم تضحيات كبيرة في سبيل الدعوة والتربية والعلم”، معتبرا أن “تكريم العلماء ينبغي أن يكون حياتهم لا بعد وفاتهم، وهو بيان لقيمة القدوة واستشعارا بدورها في تربية الأجيال”.

وتحدث مجموعة من الأساتذة من أصدقاء وتلاميذ الشيخ المكرم، عن فضائل الدكتور المحتفى به، وسبقه في الدعوة والتربية، وغيرته عن العلم عبر ما ورد في كتابه الجديد، حيث كان أول المتحدثين في المنصة، الدكتور محمد السايسي رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة مكناس، الذي ركز في كلمته على أهمية الصراط المستقيم وكيف كان المحتفى به يعيش على اهذا النهج.

الشيخ أحمد بن حساين الوردي، أشار إلى أهمية الكتاب “باعتباره لبنة هامة في المكتبة الاسلامية من حيث الموضوع وعمقه التأصيلي”. ثم الدكتور محمد البركة الذي تناول في كلمته معالم منهجية في الكتاب مثل معلم التقديم بالتساؤلات، معلم تنوع المدخلات، معلم بيان المصطلحات، معلم تسطير الإجراءات، معلم التحفيز بالمبشرات، معلم نسبية الخلاصات، مركزا على حضور التاريخ وعلم الاجتماع في الكتاب.

أما الاستاذ سعد السطيلي، فقد ركز على ذكر فضل الشيخ كوكب وأولية دعوته وجهاده، منوها بصبر ومصابرته على الحق، إضافة إلى إبرازه لبعض مناقب الدكتور المحتفى به، في حين جاءت كلمة الدكتور محمد برادة جامعة لبيان صلة المحتفى به باسمه، العزة والكوكب، مسترجعا كل المعاني اللغوي الواردة لاسم المحتفى به في المعاجم والقواميس، وهي معاني دالة على النور والشموخ والعزة والإيباء، حسب قوله.

هذا وقد أعطيت في ختام النشاط الكلمة للشيخ الدكتور بوعزة كوكب، الذي شكر مؤسسة فريد الأنصاري ومكتبها وأعضاءها، كما شكر الحاضرين الذي حج إلى فضاء الحفل، ونصحهم بالعلم والتربية واغتنام الأوقات قبل الكبر، قبل أن يتم في الختام توقيع الكتاب وتسليم بعض الهدايا التذكارية للمحتفى به.

محمد الطاهري – مكناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مليكة
    منذ 6 سنوات

    تبارك الله والمزيد من العطاء